أنواع التطوع وعلاقته بالمجتمع

التطوع هو تقديم المساعدة والعون والجهد مِن أجل العمل على تحقيق الخير في المجتمعِ عمومًا ولأفراده خصوصًا، وقد أطلق عليه مسمى عمل تطوعي لأن الإنسان يقوم به طواعية دون إجبار من الآخرين على فعله، فهو إرادة داخلية، وغلبة لسلطة الخير على جانب الشر، ودليل على ازدهار المجتمع.

تم تسجيل  التطوع لأول مرة في عام 1755 من اسم الشخص M.Fr.Voluntaire والذي يعني «تطوع» عام 1600، «وهو شخص يقدم خدمات عسكرية ».

اضافة الى انه تم تسجيل الكلمة لأول مرة في المجال غير العسكري في الثلاثينيات من القرن السادس عشر. وأصبح لكلمة التطوع (volunteering) مؤخرًا استخداما جديدًا وهو مطابق  لكلمة «خدمة المجتمع» ولكن لا يزال الاستخدام الغالب عسكرياً.

ماهي أهداف العمل التطوعي؟

  • المساهمة في بناء جيل فعال.
  • خدمة الآخرين ومساعدتهم.
  • كسب الخبرة من لاختلاط بالمجتمع.
  • استثمار الوقت فيما يفيد.
  • المساهمة في بناء الوطن.
  • ترسيخ مفهوم المشاركة.
  • رفع قيمة العمل دون مقابل مادي.
  • معرفة احتياجات المجتمع.

ماهي انواع التطوع ؟

التطوع المستند على المهارات: هو تمكين المهارات الخاصة والمواهب للأفراد، وذلك لتقوية الأساس اللاربحي ومساعدتهم في بناء الحصيلة وتفعيلها، وذلك لتحقيق أهدافهم بنجاح.

التطوع في الدول النامية: أحد أشكال التطوع الأكثر شعبيةً بين الشباب، وخاصة بعد إنهاء المرحلة الثانوية وقبل بداية المرحلة الجامعية.

التطوع الافتراضي: ويسمى أيضاً بالتطوع الإلكتروني أو على شبكة الإنترنت، هو مصطلح يصف عمل المتطوع حيث ينهي مهامه جميعها أو جزء منها بعيداً عن المنظمة.

التطوع البسيط:  هو عبارة عن مهامٍ غير مدفوعة، والتي يمكن العمل بها عبر جهاز متصل بشبكة الإنترنت، ويمكن إكمالها خلال مدة قصيرة من الزمن.

التطوع البيئي:  التطوع البيئي يشير إلى المتطوعين الذين يساهمون في إدارة الشؤون البيئية والحفاظ عليها.

التطوع في حالات الطوارئ: هو شكل من انواع التطوع التي تحدث في حالات الكوارث الطبيعية والفيضانات والزلازل والاعاصير .

التطوع التعاوني: يعتبر برنامج التطوع الرسمي للموظفين (EVPs) ويسمى أيضاً بداعم الموظفين للتطوع (ESV) جزءًا مهما من استقرار جهود الشركة ومسؤولياتها تجاه الأنشطة الاجتماعية.

ماالدافع الذي يسعى خلفه الانسان ليتطوع في مكان ما؟

هناك الكثير من الاسباب المهمة التي تجعل من فكرة التطوع مرغوبة من قبل الكثيرين وخصوصا الفئة الشابة حسب احصائيات عديدة اجرتها بعض الدراسات العالمية .

  • من اهم هذه الاسباب العامل الديني الذي يحتم على الانسان  التعاون و مساندة اخيه الانسان  اضافة الى الايثار وحب مساندة الناس .
  • الرغبة في تحسين مستوى المعيشة والرقي اضافة الى دافع التعلم واكتساب مهارات جديدة .
  • الكثير يرغب في شغل اةقات الفراغ بهواية مفيدة و تجنب مضيعة الوقت .
  • اسباب اجتماعية :في كثير من الاحيان يرغب الافراد بالتعرف على جماعات جديدة وتكوين صداقات.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة