أنواع جولات التمويل وماذا تعني

ربما تكون قد شاهدت الكثير من المقالات حول قيام شركة X بجمع مبلغ Y من المال في جولة تمويل ما أو أخرى. ولكن ماذا تعني الأنواع المختلفة لجولات التمويل؟

حسنًا، جولة التمويل هي في أي وقت يتم فيه جمع الأموال من مستثمر واحد أو أكثر لصالح شركة ما. يتم إعطاؤهم حرفًا، مثل جولة A، وجولة B، وجولة C، وما إلى ذلك لأن كل جولة تتبع أخرى. تحدد الرسالة عدد الجولات التي يقومون بها. على سبيل المثال، تعني “الجولة C” الجولة الثالثة من التمويل الذي حصلت عليه الشركة. ويعتمد نوع جولة التمويل أيضًا على نوع الأسهم المعروضة، مثل الأسهم العادية أو المفضلة.

نحن نلقي نظرة فاحصة على أنواع الجولات وما تعنيه، ولكننا نلاحظ أنه بفضل التمويل الجماعي للأسهم، يمكن لأي شخص الاستثمار جنبًا إلى جنب مع المستثمرين الملائكة وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية (VCs) في كل مرحلة.

جولة البذور/الملاك
عادةً ما تحدث جولة التأسيس عندما تكون الشركة في مرحلة الفكرة الأولية، أو عندما يكون لدى المؤسس نموذج أولي/إثبات للمفهوم، بالإضافة إلى نوع من الإشارة إلى أن هناك طلبًا على ما يمكن تقديمه.

غالبًا ما تحدث الجولة الملائكية عندما تكون الشركة قد بدأت للتو، إن لم يكن قبل ذلك. من المحتمل أنها ستحتاج إلى استثمار لدعم الأعمال لأنها ربما لن تولد تدفقًا نقديًا كبيرًا بما يكفي لتغطية جميع تكاليف التشغيل اليومية.

في بعض الأحيان، لا تكون جولة البذرة وجولة الملاك جولتين منفصلتين، بل يمكن أن تكونا مزيجًا من الاثنين.

على الرغم من الاسم، تتضمن جولات الاستثمار التأسيسي والملاك عادةً نسبة كبيرة من التمويل من الأصدقاء والعائلة. ويمكن أن تشمل أيضًا أموالاً من المستثمرين الملائكيين الذين يركزون على الشركات في مرحلة مبكرة.

عادة، سيضع المستثمرون مبالغ أصغر مقابل الأسهم، لأن الشركة سيكون لديها سجل ضئيل أو معدوم، وتكون المخاطر أعلى من الشركة الأكثر رسوخًا.

السلسلة أ الجولة
كما هو الحال مع الجولة السابقة، عادة ما يعتبر الاستثمار في هذه المرحلة عالي المخاطر لأن الشركة ربما لا تزال في مرحلة بدء التشغيل ولديها الكثير لإثباته.

بعد أن تصدر الشركة خيارات الأسهم (عادة للمؤسسين والموظفين)، فإنها غالبا ما تقدم جولة من الأسهم من الفئة أ مقابل التمويل.

قد يكون المستثمرون الملائكة مهتمين، لكن أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية قد يستثمرون أيضًا. عادة ما يستثمر الملائكة أموالهم الخاصة، وغالباً ما يعتبرون من الأفراد ذوي الثروات العالية. يميل أصحاب رأس المال المغامر والمستثمرون المؤسسيون الآخرون إلى استثمار أموال الآخرين، لذلك عادة ما يستثمرون فقط في الشركات التي تتمتع بسجل حافل لتقليل المخاطر.

جولة السلسلة ب
كما خمنت على الأرجح، فإن الجولة الثانية من التمويل هي الجولة الثانية من التمويل من قبل مستثمري الأسهم الخاصة وشركات رأس المال المغامر. بحلول هذه المرحلة، من المحتمل أن يكون للشركة تقييم أعلى من ذي قبل. ستكون المخاطر أقل من ذي قبل حيث سيكون للشركة سجل حافل – وبالتالي فإن تكلفة الاستثمار ستكون أعلى.

ويتوقع المستثمرون رؤية علامات النمو في هذه المرحلة في:

ربح
المستخدمين
نجاح المنتج/الخدمة
جولة السلسلة C
عادة، تكون جولة السلسلة C مطلوبة عندما تكون الشركة مستعدة لتحقيق النمو السريع. ستقوم الشركة عادة بما يلي:

لقد أصبح نجاحا مثبتا في سوقها
يريد إجراء عمليات استحواذ على المنافسين
زيادة حصتها في السوق
توسيع نطاق أو تطوير منتجات أو خدمات جديدة
من خلال فهم الاختلافات بين كل نوع من جولات التمويل، يصبح من السهل معرفة ما تعنيه الجولة للشركة التي تقوم بجمع الأموال – وإلى أي مدى تتقدم الشركة على طول الطريق لتصبح اكتتابًا عامًا أوليًا.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.