اضطراب ثنائي القطب ،هل تتغير حالتك النفسية من لحظه لأخرى؟ هل من الممكن أن تكون مصحوبا باضطراب ما؟ دعنا نكتشف ذلك

اضطراب ثنائي القطب أو الوساس القهري، هو مرض عقلي يتسبب في تغيرات غير عادية،لتركيز، وطاقة، نشاط الشخص المصاب، ويمكن أن تؤثر هذه التحولات على المهام اليومية للفرد. كما يُطلق عليه اضطراب في الدماغ، يمكن أن تستمر هذه التغيرات المزاجية عادةً من ساعات إلى أيام، ومن المحتمل أن تكون مصحوبة بتغير سلوكي واضح مع امكانية تدهور العلاقه بين المصاب واقرانه ،ويمكن ان تسبب صعوبة في الذهاب إلى المدرسة في حال كان المصاب بها طفل.

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/bipolar-disorder/care-at-mayo-clinic/mac-20355966

الأسباب الشائعة لهذا الاضطراب

قد تتراوح بين صدمة ناتجة عن طفولة مليئة بالإهمال، الاعتداء الجنسي و العاطفي أو نتيجة فقدان لاحد الوالدين وبين حياة مليئة بالجهد، التعب أو ربما من الهموم المتعلقة بالمال والفقر الناتجة عن عمل الوالدين. يمكن أن يكون التنمر سبباً من أسباب هذا الاضطراب،. لكن مع تطور العلم تم اكتشاف أسباب آخرى قد تكون المسبب الأساس لهذا الاضطراب، نذكر منها أحداث المراهقة، عمر الأبو و المقصود هنا إذا كان عمر الأب يتراوح بين الستون سنة وما فوق، أسباب وراثية من الأبوين أو الأجداد، الخلايا العصبية الحيوية الموجودة في قشرة الفص الجبهي والمسؤؤلة عن التعبير عن الشخصية واتخاذ القرار.

https://journals.sagepub.com/home/pss

أنواع هذا الإضطراب و الأعراض المصاحبة لكل نوع

لهذا الإضطراب ثلاث أنواع شائعة ،نذكر منها نوبات الهوس ،والتي ينجم عنها، السرعة في الكلام، التوتر الشديد، الإندفاع الشديد في تحقيق الأهداف. أما النوع الثاني فيندرج تحت مسمى الاكتئاب ومن أعراضه الزيادة أو النقصان في الشهية ،صعوبة في التركيز، ضعف الأداء المهني الأكاديمي. أما النوع الثالث فيُعرف باضطراب المزاج الدوري، واغراضه غير معروفة حتى الآن.

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/bipolar-disorder/care-at-mayo-clinic/mac-20355966

التعامل مع مريض ثنائي القطب

يمكن التعامل مع مريض ثنائي القطب عن طريق مساعدته، في التعرف على مرضه، باستخدم الكتب والمراجع، التي تتكلم عن هذا الاضطراب، مع الاهتمام خلال هذه المرحلة بزيادة الطاقة الايجابية لدى المريض من خلال القيام ببعض التمارين للتروح عن النفس لكن يجب الانتباه، قد يختلف تقبل المرض في هذة المرحلة من، شخص لآخر. كما يمكن مراقبة المريض، عن طريق الملاحظة لمعرفة، بداية ظهور اعراض بدائية تدل على وجود هذا الاضطراب.

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/bipolar-disorder/care-at-mayo-clinic/mac-20355966

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة