الاسنان ومايهددها وطرق العلاج

تهدف أسنانك إلى أكثر من مجرد مضغ الطعام من أجل الهضمكما أنها تلعب دورًا مهمًا في مظهرك العاميمكن أن تترك الأسنان النظيفة والبيضاء والنفس المنعش انطباعًا جيدًا في أي وقت حيث ينتظر معظم الناس ظهور الأعراض أو مشاكل صحة الفم لزيارة طبيب الأسنانيُنصح بأن يذهب المرء إلى طبيب الأسنان سنويًا إن لم يكن كل ثلاثة أشهرهذا يساعد في تحديد المشاكل الأساسية مسبقًا ومنعها.

 إليك بعض العلامات أو الأعراض التحذيرية التي تشير إلى أنك تعاني من مشكلة في الأسنان أو الفم كما أخبر الدكتور بايال أغاروال، جراح الأسنان – طب وجراحة اللثة وزراعة الأسنان:

  • تقرحات الفم وتقرحاته
  • تورم ونزيف اللثة
  • حساسية الأسنان من المشروبات الباردة أو الساخنة
  • وجع الأسنان أو ألم الأسنان
  • انحسار اللثة
  • فم جاف
  • حركة الاسنان
  • رائحة الفم الكريهة
  • الأسنان المتشققة أو المكسورة
  • الصرير
  • ألم أثناء العض أو المضغ
  • تورم الخدين والوجه

في حين أن هذه الأعراض شائعة، إذا كنت تعاني من الحمى والتهاب الوجه أو الرقبة، فقد تكون حالة خطيرة. اطلب العناية الطبية الفورية للأعراض وتلقي العلاج.

أسباب مشاكل الأسنان

فمك هو مركز للبكتيريا والفيروسات. بعضها عبارة عن بكتيريا جيدة تشكل فلورا الفم بينما تدخل بعض البكتيريا والفيروسات السيئة إلى الفم من خلال الطعام الذي نتناوله. او بسبب عادات سيئة من مص الاصبع او قضم الاظافر او وضع أقلام او أدوات في الفم، الكميات الصغيرة من هذه الكائنات الدقيقة جيدة وغير ضارة ولكن عندما تتكاثر، يمكن أن تسبب مشاكل في الفم. 

البكتيريا الفموية هي ما تحدد الطبيعة الفموية وحمضية اللعاب حيث هناك عدد من الاشخاص طبيعتهم الفموية حامضية أي درجة ال PH للعابهم عالية وهم يميلون لزيادة النخر او التشققات في الاسنان بسبب تخمر بقايا الطعام وزيادة المفرزات البكتيريا، يمكن أن يسبب هذا الحمض تسوس الفم ويذيب مينا الأسنان.

 اما الباقي من الأشخاص طبيعتهم الفموية قلوية أي درجة ال PH منخفضة وهم يميلون الى انتشار القلح وامراض اللثة بسبب تكلس بقايا الطعام واللويحة الجرثومية على محيط الاسنان تتراكم هذه اللويحة عند خط اللثة، وتتصلب وتنتقل نحو السن. هذا يمكن أن يسبب التهاب اللثة الذي يؤدي إلى التهاب اللثة. وبالتالي، من المهم تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط يوميًا.

 

يمكن أن يسبب التهاب اللثة طويل الأمد التهاب انسج حول السن حيث يتجمع القلح بين الأسنان واللثة بسبب الفجوة الناتجة عن الالتهاب.

الأسباب الأخرى لمشاكل الأسنان هي:

  • عدم تفريش الأسنان بانتظام
  • التدخين
  • السكري
  • تناول الأطعمة والمشروبات السكرية
  • التدخين
  • التغيرات الهرمونية
  • حرقة في المعدة أو حمض الجزر
  • الالتهابات
  • بعض الأدوية التي تسبب جفاف الفم
  • علم الوراثة أو تاريخ العائلة

مشاكل الأسنان الشائعة

هناك مشاكل مختلفة تتعلق بصحة الفم والأسنان تحدث بشكل مختلف. عندما لا يعتني الشخص بأسنانه وصحة فمه، فمن المرجح أن يتأثر بمشاكل الأسنان المتعددة. يمكن أن تمنع نظافة الفم معظم المشكلات ولكن قد تواجه مشكلة أو مشكلة أخرى في الأسنان في حياتك. فيما يلي بعض مشاكل الأسنان الشائعة التي يعاني منها الناس.

التجاويف

تُعرف التجاويف أيضًا باسم تسوس الأسنان أو النخر هذا شائع جدًا لأنه يحدث بسبب الاستهلاك الزائد للسكر أو المشروبات الغازية، وما إلى ذلك. هذه تتلف أسنانك وتخلق تجويفًا يشبه ثقبًا في أسنانك. في البداية، تتكون طبقة البلاك على السن وتبدأ في إتلاف السن تدريجيًا. إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، فقد يتسبب ذلك في تلف دائم لأسنانك.

مرض اللثة (التهاب اللثة)

هذا هو التهاب اللثة أو مشاكل اللثة المتورمة التي تؤدي في النهاية إلى التهاب اللثة بمرور الوقت (إذا تركت دون علاج). يحدث هذا أيضًا بسبب تراكم البلاك عندما لا يقوم الأشخاص بتنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط بانتظام. لذلك، عندما تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد عدة أيام، فقد يتسبب ذلك في حدوث تورم في لثتك يتبعه نزيف.

التهاب اللثة

هذا شكل حاد من التهاب اللثة حيث يمكن أن تتطور عدوى اللثة غير المعالجة إلى عدوى شديدة لا تصيب اللثة فحسب، بل تنتشر إلى الفكين والعظام. هذا يمكن أن يولد استجابة التهابية في الجسم كله.

الأسنان المتشققة أو المكسورة

الأسنان المكسورة أو المتشققة هي مشكلة أسنان شائعة أخرى تنتج عن عدة عوامل بما في ذلك استهلاك الأطعمة التي يصعب مضغها القاسية، وعادات طحن الأسنان، وإصابة الفم، وما إلى ذلك. وهكذا، فإن فحصها من قبل طبيب الأسنان أمر لا بد منه.

حساسية الأسنان

وفقا للدكتورة نيثا شينوي، محاضرة، قسم طب الأسنان التحفظي وعلاج جذور الأسنان، كلية مانيبال لعلوم طب الأسنان، الحساسية هي عندما تشعر بوخز أو ألم حاد بعد تناول شيء بارد جدا أو ساخن جدا. قد يكون هذا أيضًا بسبب أي مشكلة خطيرة أساسية. المصطلح الآخر لحساسية الأسنان هو فرط الحساسية للعاج. يمكن أن يحدث هذا أيضًا بعد علاج الأسنان ولكن الأسباب الأخرى لهذه الحالة هي انحسار اللثة، وتشقق الأسنان، وأمراض اللثة، والمينا الرقيقة، وما إلى ذلك.

سرطان الفم

هذا ليس شائعًا ولكنه مرض مزمن في الأسنان يشمل سرطانات اللثة واللسان والخد والشفتين والفم. في الغالب، الأشخاص الذين يستهلكون التبغ أو التدخين معرضون لخطر الإصابة بسرطان الفم. لا يمكن تحديد هذا إلا من قبل طبيب الأسنان ولا ينبغي لأحد أن يتجاهل أي علامة غير عادية في فمه تشير إلى سرطان الفم.

كيف يتم علاج مشاكل الفم والأسنان؟

أولاً وقبل كل شيء، قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام للتحقق من صحة أسنانك. بينما قد تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة وتنظيفها بشكل منتظم، يجب أيضًا إجراء التنظيف الاحترافي على أساس منتظم. هذا يساعد في منع تراكم أي نوع من اللويحات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الفم. الخيارات العلاجية الأخرى لأمراض الأسنان المختلفة موضحة أدناه.

تنظيف الاسنان

بالنسبة لمعظم المشاكل، يكون الحل الأولي هو تنظيف الأسنان الاحترافي. لا يكفي تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميًا للحفاظ على نظافة أسنانك ولثتك. بسبب عاداتنا الغذائية، قد يتراكم الجير واللويحات على الأسنان. لإزالة ذلك ومنع مشاكل الفم، فإن التنظيف أمر لا بد منه. سيقوم طبيب الأسنان بتنظيف فمك لإزالة كل الجير وجعل أسنانك صحية. بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء التنظيف العميق لإزالة الجير من خط اللثة الذي لا يمكن تنظيفه بطريقة أخرى بالفرشاة والتنظيف المنتظم.

علاجات الفلوريد

هذا أيضًا إجراء لتنظيف الأسنان حيث يستخدم طبيب أسنانك الفلورايد لتنظيف أسنانك ولثتك بعمق. يعتبر الفلورايد فعالاً للغاية في تنظيف الأسنان، وبصرف النظر عن التنظيف، فهو يقوي مينا الأسنان ويمنع تسوس الأسنان. هذا العلاج هو الأفضل للأشخاص الذين يميلون إلى تسوس الأسنان بشكل أسرع.

مضادات حيوية

إذا كان هناك أي التهاب في اللثة، فقد يصف لك أطباء الأسنان مضادات حيوية. يساعد ذلك في قتل البكتيريا المسببة للعدوى ومنعها من الانتشار إلى الأسنان والفكين. تعتبر المواد الهلامية، والأقراص الفموية، وغسول الفم، وما إلى ذلك من منتجات المضادات الحيوية.

الحشوات والتيجان

إذا كان هناك تجويف، فقد يقوم طبيب الأسنان بتعبئته بالملغم أو مادة مركبة تجميلية تدعى الكومبوزيت  لمنع حدوث المزيد من انتشار النخر ويمكن القيام بذلك للأسنان التي بها أضرار طفيفة أو تشققات أو تجاويف. الحشوة تمنع العدوى. من ناحية أخرى، يتم وضع التاج على السن لتثبيته. هذا يساعد في تقديم الدعم للأسنان المتصدعة أو المكسورة.

معالجة قناة الجذر (سحب العصب)

هذا علاج أسنان شائع يتم إجراؤه للحفاظ على الأسنان التالفة. يتم إجراء هذا العلاج بدقة حيث يتم إجراؤه بعمق داخل السن وبالقرب من العصب. عندما يصل تسوس الأسنان إلى العصب، فإن قناة الجذر هي الخيار الوحيد لإنقاذ السن. يستغرق إجراء هذا العلاج عدة جلسات أسنان. بعد الانتهاء من ذلك، قد يطلب منك طبيبك الحصول على تاج لدعم السن الطبيعي الذي أصبح ضعيفًا بعد سحب محتويات قناة الجذر. ومع ذلك، هذا يعتمد على حالة السن.

كيف تحافظ على صحة الأسنان واللثة؟

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في منع مشاكل الأسنان من خلال الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك:

اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا. إذا كنت تواجه مشكلات في الأسنان كثيرًا، فاستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. للأسنان الحساسة، اطلب من طبيب أسنانك أن يصف لك واحدًا.

نظف أسنانك بالخيط بانتظام لأنه يساعد في التخلص من جزيئات الطعام المخفية، البلاك بين أسنانك. هذا يمنع التسوس.

قم بتنظيف الأسنان كل ستة أشهر على يد متخصص. بالإضافة إلى ذلك، أبلغ طبيب أسنانك عن أي أعراض غير عادية قد تراها أو تواجهها فيما يتعلق بصحة الفم.

منع تناول الأطعمة والمشروبات السكرية. قصرهم على مرة كل حين.

تجنب التبغ والتدخين إذا كنت لا تريد إتلاف أسنانك.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة