التسويق بالجودة.. امتحان مفاجئ للسيارات و”بطل الدروب” يفوز 

سيارة رائعة، سيارة عائلية، سيارة مذهلة لكنها ليست تلك التي غنى لها المطرب السعودي الشهير محمد عبده أغنيته الشهيرة “مذهلة”، لكنها بعض العبارات التسويقية التي تلاصق النصوص الإعلانية السطحية التقليدية.

ستيف جوبز أشار لاتخاذ اليابانيين من الجودة عنصراً تسويقياً 

في إحدى الكلمات المصورة التي ألقاها مؤسس شركة آبل ستيف جوبز تحدث عن الجودة اليابانية، وكيف أن اليابان من الدول التي لا تتطرق إلى ذكر الجودة عند ذكر منتجاتها، بل تترك ذلك للمستخدم ليحكم عليها.

يقول ستيف جوبز:” من الطريف أن الوحيدين الذين لا يتطرقون للجودة في التسويق لمنتجاتهم هم اليابانيون، فقط الشركات الأمريكية تفعل ذلك”.

وتابع جوبز في لقائه الذي مضى عليه عشرات السنين :”في المقابل إذا سألت أي أحد في الشارع أي المنتجات تشتهر بجودتها العالية؟ سيخبرونك أنها المنتجات اليابانية والسبب في ذلك يعود بحسب ستيف إلى أن العملاء لا يشكلون رأيهم عن الجودة من خلال التسويق أو من خلال الجوائز التي تحصل عليها الشركة في هذا المجال فهم يشكلون رأيهم عن الجودة من خلال تجربتهم الشخصية مع المنتج أو الخدمة”.

ويختم قوله ” لذلك يمكن إنفاق أموال طائلة على الجودة أو الفوز بكل الجوائز المتعلقة بالجودة لكن إذا كان المنتج نفسه لا يحقق هذه الجودة فالعملاء لن يحافظوا على تصورهم تجاه جودة هذا المنتج لفترة طويلة”.

وفي السطور التالية، سنتعرف على قصّة تسويق عبر الجودة لواحدة من أشهر ماركات السيارات اليابانية، وكيف أصبحت بفضل جودتها حديثاً لمئات المغردين ومادةً يتداولها رواد الشبكات الاجتماعية بعد أن صادفتها الأمطار في شوارع الخليج.

https://youtu.be/kib6uXQsxBA

امتحان مفاجئ للسيارات.. “بطل الدروب”  يفوز بلا منازع!

زار منطقة الخليج العربي منتصف أبريل 2024 ضيف ثقيل حملته الغيوم، وهو “منخفض المطير” الذي تأثرت به عدة دول خليجية هي سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

مثّل ذاك الزائر امتحاناً غير مسبوق للسيارات في سوقها الأكبر بالشرق الأوسط، فوفقاً لتقرير نشرته وكالة فوكاس تو موف الأمريكية “F2M” المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات العالمية عام 2019 تصدرت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى ودولة الإمارات المرتبة الثالثة وسلطنة عمان المرتبة الثامنة في قائمة الدول الأكثر بيعاً للسيارات.

كانت أجواء الامتحان قاسية، ولم تقم أي شركة من شركات السيارات بالتحضير لمثله، فمثل هذا المنخفض هو استثنائي للغاية في دول الخليج العربي التي تغلب على طبيعتها البيئة الصحراوية غير المعتادة على الأمطار بكثرة، ومعظم السيارات التي ترسل لدول الخليج ترسل بمعايير خليجية أهم ما فيها هو التكييف.

جاء الامتحان المفاجئ على شكل أمطار هطلت في يومٍ واحد وفاقت ما يهطل عادةً خلال عامٍ ونصف العام، بل وصفتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية بأنها “أكبر كميات أمطار خلال الأعوام الـ 75‬‎ الماضية”.

ما إن فاضت الشوارع بالمياه، حتى تسربت تلك المياه لداخل معظم السيارات التي خاضتها أو حاولت أن تجتازها، فضلاً عن فيديوهات توثق تعطل أنواع مختلفة من السيارات بالشوارع بفعل المياه، وأخرى يختل توازنها مع ضغط المياه وحركتها.

التسويق بالجودة في سطور المغردين

ما لفت الانتباه هو سيارة يابانية الصنع، نيسان باترول التي جرى تداول عشرات الفيديوهات لها عبر الشبكات الاجتماعية توثق طريقة غوصها في المياه وخروجها كأنّها أعدت لمثل هذا اليوم، ليصدق فيها قول ستيف جوبز عن الجودة.

فنشر الدكتور خلفان سعيد السعيدي فيديو عبر حسابه في منصة إكس وعلق عليه بالقول:” في صحار العمانية 🇴🇲 دبي الاماراتية 🇦🇪 نيسان باترول .. حينما تعطل الجميع .. قاد المشهد وموجات الماء* . دعاية نيسان بترول  كفو”.

فيما كتب المغرد السعودي منذر آل الشيخ مبارك :” في المواقف تظهر الحقيقة ،، هناك دعايات كثيرة وتصرف عليها مئات الملايين للسيارات ولكني أجزم أن نيسان باترول تحصلت على دعاية رائعة في منخفض المطير وعن نفسي قررت أشتري 2025 ، دعاية مجانية وحقيقة”.

وكتب ماهر محمد البواردي في تغريدة تجاوزت المليون مشاهدة وآلاف التفاعلات :” نيسان باترول .. حينما تعطل الجميع .. قاد المشهد وموجات الماء .. ممتع لهواة السيارات”.

https://twitter.com/MaherAlbawardi/status/1780450189322453185

الاحترام يكتسب.. ونيسان بترول جديرة به 

أحب السيارات كما هو حال الكثير من الشباب، لكن لم يصل الحب حد الهوس ولم يخطر لي من قبل أنني سأبادل سيارة ما مشاعر الاحترام، نعم الاحترام!.

ولأن الاحترام يكسب لا يطلب، فأراني قد منحته لنيسان باترول مرغماً، فهي كما يحب بعض عشاقها أن يطلقوا عليها “بطل الدروب” بلا منازع.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة