تعرف معنا على الذرب الاستوائي

ما هو مرض الذرب الاستوائي؟ وما أعراضه وأسبابه؟ ومن يصيب بشكل أساسي؟

في البداية لنتعرف على مرض الذرب الاستوائي ؟

مرض الذرب الاستوائي ويدعى أيضا الاسهال المداري، هو عبارة عن مرض هضمي نادر، ولكن بشكل مشابه لاسمه فهو يتواجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

من أهم صفاته هي الإسهال الشديد الحاد أو المزمن مع نقص في العناصر الغذائية، و فقدان وزن.

ما هي أسباب الزرب الاستوائي؟

إن السبب الرئيسي لهذا المرض لم يتم تحديده بشكل واضح بعد، لكن يعتقد إن له علاقة بسلاسل جرثومية معينة موجوة في الأمعاء، خاصة عند الأشخاص الساكنين في المناطق المدارية.

هذه الجراثيم تخرب الزغابات المعوية مسببا حصول سوء امتصاص، مما يسبب تراكم المواد المهضومة في الأمعاء، مما يجعلها بيئة راكدة تؤدي لتحريض فرط نمو الجراثيم.

وقد وجدت إحدى الدراسات ارتباطا بين هذا الداء و قلة النظافة، كما لوحظ زيادة معدل الخطر عند الزوار اللذين يبقون ٣٠ يوم في المناطق الاستوائية. أما بقاء أسبوعين وأقل لا يزيد هذا الخطر.

ما هي أعراض وعلامات مرض الذرب الاستوائي؟

  • الاسهال إما حاد خفيف أو شديد مزمن.
  • التعب والغثيان.
  • الانتفاخ والغازات.
  • تشنجات وآلام بطنية.
  • نقص في الوزن والشهية.
  • يلاحظ وجود اسهال دهني وذلك في الحالات المتقدمة.
  • نقص فيتامين B12 كذلك في الحالات المتقدمة.
  • إن نقص B12 و B9 يؤدي إلى تطور فقر دم ضخم الارومات.

إن المضاعفات الناتجة عن هذا المرض تظهر بعد عدة سنوات وتكون بسبب نقص الوزن والمعادن والفيتامينات وحصول سوء الامتصاص على مدى طويل.

كيف يتم تشخيص مرض الذرب الاستوائي؟

عند الشك بوجود هذا المرض يتم اخذ القصة السريرية، وهل يوجد سوابق سفر إلى إحدى المناطق الموبوءة.

يقوم الطبيب بالتنظير وأخذ خزعات مع طلب بعض التحاليل الدموية. ونفي الأسباب الأخرى ويمكن أيضا إجراء بعض الاختبارات المناعية.

كيف يتم علاج مرض الذرب الاستوائي؟

في البداية يتم علاج الإسهال وذلك من خلال السيرومات وذلك لتعويض السوائل والشوارد.

كما يتم إعطاء المضادات الحيوية وذلك حسب ارشادات الطبيب، وأيضا يعوض نقص فيتامين B12 و وحمض الفوليك.

هل يمكن الوقاية من مرض الذرب الاستوائي؟

يمكن الوقاية من خلال أخذ الاحتياطات اللازمة عند السفر إلى المناطق الموبوءة، مثل المحافظة على النظافة وخاصة عند تناول الطعام وغسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل تناولها، و غسل اليدين باستمرار والتعقيم، والابتعاد عن شرب المياه الملوثة.

وفي النهاية إن مرض الذرب الاستوائي هو مرض غير معدي ولا ينتقل من شخص إلى آخر. وهو مرض قابل للعلاج بشرط الالتزام بتعليمات الطبيب خاصة من أجل تجنب المضاعفات غير المرغوبة.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة