جولة في مدينة صلالة صاحبة الطبيعة الخلابة والتاريخ العريق

من الجيد إيجاد مدينة تحمل عبقًا من التاريخ مع طبيعة خلابة، وخدمات حديثة من فنادق ومنتجعات يمكن الاستمتاع بها؛ عند البحث عن وجهة سياحية لقضاء بعض الأوقات الممتعة. 

وهذا ما نجده في مدينتنا التي سنتحدث عنها اليوم، مدينة عربية أصيلة تجمع بين العراقة وعبق التاريخ وجمال الطبيعة وروعة المُناخ، وذلك التداخل الثلاثي الرائع جعل من صلالة وجهة سياحية مهمة لمن أراد الراحة والاستمتاع.

أين تقع مدينة صلالة

تقع صلالة في الجزء الجنوبي من محافظة ظفار العُمانية، وهي تبعد عن العاصمة العُمانية مسقط حوالي 1023 (كم).

وتعتبر صلالة عاصمة ظفار التجارية والثقافية والمدنية والإدارية، ويقطنها أكبر عدد سكاني في مدينة ظفار.

أهم المعالم السياحية في صلالة

شاطئ الحافة

عند الحديث عن أهم المعالم السياحية في مدينة صلالة فلا شيء يسبق الحديث عن شاطئ الحافة.

ذلك الشاطئ البديع الذي يصل بين مدينة الحافة وبحر العرب، ويتميز بسيطرة الطابع الاستوائي الخلاب عليه نظرًا لامتلائه بالأشجار، كما أن نعومة رماله البيضاء وزرقة مياهه الصافية تمنحه جاذبية خاصة.

وإذا ذهبت إلى شاطئ الحافة الساحر يمكنك الاستمتاع بالاسترخاء على الشاطئ، وكذلك ممارسة رياضتي السباحة وركوب الأمواج، كما يمكنك الاستمتاع أيضًا بتناول الأطعمة والمشروبات المحلية الشهيرة التي تقدمها الكثير من المطاعم والمقاهي هناك.

حديقة اللُبان

تُعد عملية جمع وتصنيع اللُبان من أهم الصناعات التقليدية في صلالة، ويمكنك عند زيارتها التجول في حديقة اللُبان والاستمتاع بعملية جمعه من على الأشجار، ومعرفة المزيد عن تصنيعه وتحويله من مادة أولية إلى مواد ثانوية كالبخور وغيره، كما يمكنك شراء ذلك اللُبان والمواد المصنوعة منه من المحال والمتاجر المحلية في المنطقة.

أسواق صلالة المحلية

تمتلئ صلالة بالكثير من الأسواق الشعبية والمحلية، ومن هذه الأسواق:

سوق الحافة

من أهم وأقدم الأسواق الشعبية في سلطنة عُمان، ويتميز بالطابع التراثي حيث الملابس العُمانية الأصيلة وغيرها من المشغولات المختلفة، ويمكنك من هناك شراء أجود أنواع اللُبان والبخور. 

سوق الحصن الشعبي

يتميز بالعطور العربية الخاص، وهناك تنتشر المصنوعات التقليدية والمشغولات اليدوية المحلية، بالإضافة للمباخر والفضيات والمكاحل.

سوق السمك

وللاستمتاع بوجبة بحرية شهية فعليك الذهاب إلى سوق السمك؛ ذلك السوق الشعبي الشهير حيث تجد هناك المأكولات البحرية والسمك بأنواعه، ويمكنك الحصول على ما تريد بأعلى جودة وأفضل سعر.

سوق الذهب

وإذا أردت اقتناء أفضل وأرقى المشغولات الذهبية والفضية المحلية والمستوردة، فلا تتردد في الذهاب إلى سوق الذهب الشهير، حيث تجد مجموعات كثيرة من المشغولات التي تناسب جميع الأذواق.

السوق المركزي

أما إذا أردت التجول والتسوق بشكل عام؛ يمكنك الذهاب إلى السوق المركزي فهناك تجد كل شئ معروض؛ فلا يختص السوق ويشتهر ببيع سلعة معينة، ولكن تجد محالًا مختلفة تعرض جميع أنواع السلع والبضائع.

تلك أهم الأسواق المحلية والشعبية في مدينة صلالة، وهناك الكثير من المحلات الكبيرة والمولات التجارية وغيرها.

الأحياء القديمة والمعالم الأثرية في صلالة

تنتشر الأحياء القديمة في صلالة وهناك يمكنك الاستمتاع بالهندسة المعمارية التقليدية، والطابع العربي الأصيل والثقافة العريقة لعُمان ككل، ومن أهم المعالم الأثرية في صلالة:

  • برج النهضة.
  • متحف أرض اللبان.
  • قرية سمهرم التراثية.
  • جامع السلطان قابوس.
  • جامع الرواس.
  • مقام النبي أيوب.
  • ضريح النبي عمران.
  • حصون تاريخية متعددة.

وهناك أيضًا يمكنك الاستمتاع بالمناطق الجبلية المحيطة، والمشاركة في مهرجان الخريف بفعالياته الثقافية والرياضية والفنية.

 

يمكنك اعتماد صلالة كوجهة سياحية مقبلة، وبالتأكيد لن تندم على ذلك أبدًا فهي بحق مدينة جميلة تأسر القلوب ببساطتها وعراقتها، وتأخذ الألباب بجمال وسحر طبيعتها.

 

 

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة