زيباوند لعلاج السمنة والوزن الزائد

تعرف إلى زيباوند

Zepbound دواء جديد حاز على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج السمنة أو الوزن الزائد بشرط وجود مرض مرتبطة بزيادة الوزن.

يعد زيباوند  أول علاج من نوعه الذي ينشط مستقبلين لهرمونات تفرز من الأمعاء (GIP و GLP-1) لتقليل الشهية وكمية الطعام.

Zepbound يعطى عن طريق الحقن تحت الجلد مرة واحدة في الأسبوع.

ما المادة الفعالة في زيباوند

يحتوي زيباوند على المادة الفعالة الموجودة في دواء مونجارو (Mounjaro) واسمها تيرزيباتايد (Tirzepatide) إلا أن إبر مونجارو تستخدم في علاج السكري من النوع الثاني، وتنتج كلاً منهما شركة Eli Lilly

كيف يعمل زيباوند

GIP و GLP-1 هذين الهرمونين يساعدان على تنظيم مستويات السكر في الدم والإحساس بالشبع.

إن زيباوند ينشط مستقبلات هذين الهرمونين في الدماغ والبنكرياس والكبد والعضلات والأنسجة الدهنية. عن طريق ذلك، زيباوند يقلل من الشهية وكمية الطعام التي يتناولها الشخص، ويبطئ من عملية إفراغ المعدة، ويحسن من استخدام الجسم للسكر والدهون.

كيف يستخدم زيباوند

الجرعة الموصى بها في البداية 2.5 مليجرام / أسبوعياً

بعد 4 أسابيع ترفع الجرعة إلى 5 مليجرام / أسبوعياً

يمكن أن ترفع الجرعة كل 4 أسابيع بزيادة قدرها 2.5 مليجرام حتى تصل إلى أقصى جرعة وقدرها 15 مليجرام / أسبوعياً .

يعتمد الطبيب في تثبيت الجرعة على استجابة المريض وذلك عن طريق متابعة وزنه و الأعراض الجانبية والتي قد لا يتحملها المريض

لذلك قد يثبت الطبيب الجرعة عند 5 أو 10 أو 15 مليجرام.

ما الآثار الجانبية لزيباوند

زيباوند قد يسبب بعض الآثار الجانبية ويحتاج إلى استخدامه بحذر في بعض الحالات

بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل:

  • الغثيان والإسهال والقيء والصداع والتعب . عادة ما تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة وتختفي مع مرور الوقت .
  • انخفاض مستوى السكر في الدم لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا استخدم مع أدوية أخرى لعلاج السكري . لذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون زيباوند قياس مستويات السكر في الدم بانتظام واتباع تعليمات الطبيب .

قد يسبب أيضا بعض الآثار الجانبية النادرة ولكنها خطيرة مثل:

  • التهاب البنكرياس، وهو حالة تسبب التهاب وتورم وألم في البنكرياس، وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل النزيف والعدوى والفشل الكلوي .
  • إذا شعرت بألم شديد في البطن أو الظهر أو الصدر أو الغثيان أو القيء أو الحمى أو العرق البارد أو الضعف أو الدوار فعليك التوقف عن استخدام زيباوند والتوجه إلى الطبيب فوراً .
  • حصوات المرارة، وهي حالة تسبب تكوين حصوات صغيرة في المرارة . إن حصوات المرارة قد تسبب ألماً في البطن أو الظهر أو الكتف أو الصدر أو الغثيان أو القيء أو الحمى أو اليرقان . إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، فعليك التوقف عن استخدام زيباوند والتوجه إلى الطبيب فوراً .
  • خلل في الغدد الصماء أو اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية . زيباوند قد يؤثر على مستويات بعض الهرمونات في الجسم مثل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة النخامية . هذا قد يسبب أعراضاً مثل التعب أو الضعف أو الاكتئاب أو القلق أو الزيادة أو النقصان في الوزن أو الشعور بالبرد أو الحرارة أو العطش أو الجوع أو التعرق أو الشعور بنبضات القلب السريع أو الضغط المرتفع أو الصداع أو تغيرات في الدورة الشهرية. إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، فعليك التوقف عن استخدام زيباوند والتوجه إلى الطبيب فوراً .
  • التغيرات في الرؤية لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. أخبرطبيبك إذا كان لديك تغييرات في الرؤية أثناء العلاج بزيباوند
  • زيادة في ضربات القلب

قد تشعر بزيادة في ضربات القلب بعد البدء في استخدام زيباوند، وتوجه إلى الطبيب فوراً لاستشارته

ما موانع استخدام زيباوند:

Zepbound كأي دواء فهو لا يناسب الجميع ويجب أن لا يستخدم في بعض الحالات مثل:

1- الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات زيباوند أو أي أدوية تحتوي على تيرزيباتيد (Tirzepatide) أو أي أدوية تنشط مستقبلات GLP-1، فعليك إخبار طبيبك قبل استخدام زيباوند .

إن الحساسية قد تسبب أعراضاً مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو الورم أو الصعوبة في التنفس أو الإغماء .

إذا حدثت لك أي من هذه الأعراض بعد استخدام زيباوند، فعليك التوقف عن استخدامه والتوجه إلى الطبيب فوراً .

2- التهاب البنكرياس النشط أو وجود سابقة للإصابة به

إذا كنت تعاني من التهاب البنكرياس أو لديك تاريخ مرضي له، فعليك إخبار طبيبك قبل استخدام زيباوند ، فقد يزيد من خطر حدوث التهاب البنكرياس أو تفاقمه .

3- حصوات المرارة أو اضطرابات في وظائف المرارة . إذا كنت تعاني من حصوات المرارة أو لديك مشاكل في وظائف المرارة، فعليك التوقف عن استخدامه والتوجه إلى الطبيب فوراً

4-  إذا شعرت بأعراض ورم الغدة الدرقية مثل: صعوبة البلع أو ضيق في التنفس أو تورم في الرقبة أو بحة في الصوت أو إذا كان لديك أو لدى عائلتك تاريخ عائلي لنوع من سرطان الغدة الدرقية يسمى بسرطان الغدة الدرقية النخاعي (MTC)، أو أورام الغدد المتعددة من النوع الثاني (MEN 2).

5- اعتلال الشبكية السكري

أمور تهمك معرفتها إذا أردت استخدام زيباوند zepbound

1-  الدواء يحتاج إلى وصفة طبية ولن تستطيع شراؤه من الصيدلية بدونها

2- الوزن التقديري المحتمل خسارته عن طريق زيباوند كالتالي:

  • إذا تناولت 5 مليجرام / أسبوعياً فمن المحتمل أن تفقد وزناً قدره 15.4 كجم كمتوسط بعد مرور 72 أسبوعاً
  • إذا تناولت 10 مليجرام / أسبوعياً فمن المحتمل أن تفقد وزناً قدره 22 كجم كمتوسط خلال 72 أسبوعاً
  • إذا تناولت 15 مليجرام / أسبوعياً فمن المحتمل أن تفقد وزناً قدره 23.6 كجم كمتوسط بعد مرور 72 أسبوعاً

طبقاً لتجربة سريرية أجريت على أكثر من  2500 مريضاً ليس من بينهم مرضى السكري (SURMOUNT-1) ويحدد المناسب لك الطبيب بعد تقييم حالتك ومناسبة استخدام زيباوند لك من عدمه.

3- يمكنك تغيير اليوم الذي ستستخدم فيه زيباوند بشرط أن يمر 3 أيام على الأقل على آخر مرة استخدمت فيها الحقنة

4- إذا نسيت جرعة زيباوند يمكنك حقنها إذا تذكرت خلال 4 أيام منذ اليوم الذي كنت ستستخدمه فيها، أما إذا مر أكثر من 4 أيام فتخطى الجرعة الفائتة واستمر في استخدام جرعاتك كالمعتاد.

5- استخدام زيباوند غير مناسب في الحمل والرضاعة

إذا كنتِ تستخدمين أقراص منع الحمل فإن زيباوند يمكن أن يجعلها أقل فاعلية ولذلك فقد تحتاجين إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل لمدة 4 أسابيع بعد بدء الحقن وأيضاً عند كل مرة يصف الطبيب جرعة أكبر من زيباوند (كل 4 أسابيع)

6- يخزن قلم زيباوند في الثلاجة بين درجة حرارة 2-8 درجة

يمكن تخزين قلم واحد في درجة حرارة الغرفة لمدة 21 يوماً ولا ينبغي وضعه في الثلاجة ثانية، وإذا لم تستخدمه خلالها تخلص منه فوراً

من المهم أن تعلم أنه لا غنى عن تناول طعام صحي متنوع بسعرات حرارية أقل ب500 كيلو كالوري كمتوسط وممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعياً بالإضافة لاستخدام زيباوند لتحصل على نتائج مرضية لخفض الوزن.

المصادر

https://www.accessdata.fda.gov/drugsatfda_docs/label/2023/217806s000lbl.pdf

https://www.drugs.com/medical-answers/how-weight-lose-zepbound-3575539/

https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/2812190

https://reference.medscape.com/drug/mounjaro-zepbound-tirzepatide-4000264

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة