علاقة تناول السفرجل بصحة القلب

هو نوع من فصائل الورديات وهو قريب من التفاح والكمثرى لذا تطعم شجرة السفرجل على شجرة التفاح أو شجرة الكمثرى فيتحسن المنتوج ويقاوم الأمراض التي يصاب بها السفرجل ويقضى على حالة تدود المنتوج.

المنشأ الاصلي للسفرجل هو جنوب شرق اسيا ويزرع في اليمن ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وحوض البحر الأسود.

ماهي القيمة الغذائية للسفرجل ؟

يستفاد من السفرجل ثمره وبذوره وذلك لاحتواء ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين A  وفيتامين B كما تحتوي على 64% ماء و 7% سكر و0.9% بروتين و 0.3% مواد دهنية و 5% كبريت  و 0.9% فوسفور و 14% كالسيوم  و 2% كلور  و 3% صودا و  0.13% بوتاسيوم  كما تحتوي على مواد عفصية وبكتين واحماض وحوالي 20% ألياف، لذا للسفرجل استخدامات طبية أضافة لكونه غذاء جيد، فهو يستخدم كمادة مقبضة ضد الاسهال كما يستخدم لعلاج الجروح الملوثة وككمادات، وتستعمل بذوره لمعالجة آفات الصدر والرئتين.

وللسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار، والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف

هل يمكن ان يؤكل نيئا ام يجب طهيه؟

يؤكل السفرجل نيئاً أو مطبوخاً مع السكر  على شكل مربى .

ويؤكل مطبوخاً مع دبس الرمان (سفرجلية).

ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة.

وحسب الروايات والتجارب فان منقوعه مفيد اكثر من تناوله. فاذا أضيف مقدار ملعقة من مسحوق السفرجل إلى كمية من الأرز المسلوق في 250 غرام من الماء أفاد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والمسلولين والنحيلين.

هل تقطيع السفرجل يذهب خصائصه الغذائية ؟

تقطيع السفرجل أجزاء والاحتفاظ ببزره وعليه يضعف حجمه من الماء ،تماما كأي نوع من أنواع الفواكه الاخرى فانه بوصى بتناول الفاكهة مباشرة بعد غسلها وتقطيعها لذا فإن السفرجل أيضا يوصى بتناوله بعد التقطيع للحفاظ على كمية السوائل والعصارات الموجودة فيه  والإستفادة من قيمته الغذائية .

وفي نهاية المقال يجب التوضيح الى انه تم التعامل مع فاكهة السفرجل على أنها اجاص لسنوات عديدة إلا انها بالطبع بنفس القيم الغذائية ولكن بنسب مغايرة .

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة