كيف تجعل الفكاهة مكان العمل أكثر إبداعًا وراحة؟

في الوقت الذي نميل فيه إلى فصل العمل عن الفكاهة، تشير الأبحاث إلى أن المزاح يمكن أن يكون وسيلة فعّالة لتحفيز الإبداع وزيادة الإنتاجية في بيئة العمل.

في هذا المقال، سنستكشف فوائد المزاح في العمل، وكيف يمكنك استخدامه لخلق بيئة عمل إيجابية وممتعة. لذا، دعنا نتعمق ونكتشف كيف يمكن للمزاح أن يجعل العمل أكثر متعة وإنتاجية!

فوائد المزاح في مكان العمل

إليك 6 أسباب تجعل من المزاح في مكان العمل أمرًا مهمًّا:

  • خلق علاقة أفضل بين المدير والموظف: عندما يتحلى المدراء بروح الفكاهة، فإنهم يساعدون في تحديد نغمة بيئة العمل بأكملها، فهي تساعدهم على بناء العلاقات مع الموظفين، وكسر الحواجز، والتواصل بشكل أكثر فعالية.
  • التقليل من التوتر: التوتر موجود في كل مكان حولنا سواءً في المنزل او في العمل، فتحويل اللحظات المسببة للتوتر إلى مواقف مرحة يمكن أن يسهم في التخفيف من حدة التوتر والتفكير بشكل ايجابي.
  • زياة الإنتاجية في العمل: يمكن أن يؤدي إدخال جرعة من المزاح في العمل إلى تحقيق العجائب في زيادة الإنتاجية. كما يمكن أن يساعد المزاح أيضًا في كسر رتابة يوم العمل وخلق تجربة عمل أكثر متعة، مما قد يؤدي إلى زيادة الرضا الوظيفي وتحسين الإنتاجية.
  • بناء روح الفريق: يمكن للمزاح ان يساعد في تحسين التواصل والتعاون بين الزملاء في العمل وتعزيز الشعور بالصداقة وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين روح العمل الجماعي وخلق بيئة عمل أكثر تماسكًا وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا عند التعرض لضغوطات العمل.
  • تعزيز الإبداع: للضحك والمزاح تأثير كبير في تعزيز الإبداع من خلال تشجيع الموظفين على التفكير خارج الصندوق وإثارة الإبداع من خلال النظر إلى المشكلات من منظور مختلف.
  • التطور الوظيفي: حسب استطلاع اجرته مؤسسة روبرت هاف تبين ان 91 % من الأشخاص يعتقدون أن حس الفكاهة مهم للتقدم الوظيفي؛ بينما يشعر 84% أن الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة يقومون بعمل أفضل. فسواء كنت في منصب قيادي أو تتطلع إلى الانتقال من موظف الى مدير، فإن الفكاهة في الوقت المناسب يمكن أن تساعدك في تعزيز فرصك.

آداب وقواعد المزاح في العمل

المزاح في العمل يعد أمراً إيجابياً اذا تم استخدامه بالشكل الصحيح ولكن كيف ؟!

  • كن صادقاً وعفوياً: لا تتصنع المزاح أو تجبر نفسك على القاء النكات بل تصرف بشكل عفوي وغير مفتعل.
  • كن لطيفًا: اختر مواضيع المزاح بعناية فمزاحك مع أصدقائك وعائلتك يختلف تماماً عن مزاحك مع الزملاء في العمل، اجعل مزاحك في مواضيع عامة بحيث لا تمسّ هذه المزحات شخصًا معيّنًا أو ثقافة أو مذهبًا.
  • كن ذكيًا: حاول ان تستخدم المزاح في العمل بشكل مفيد، بحيث تساعد في رفع معنويات الزملاء في العمل وتخفف من الضغوطات ومشاعر التوتر.
  • اختر الوقت المناسب: كن حريصًا في اختيار الوقت المناسب للمزاح والضحك كساعات الصباح قبل البدء بالعمل أو أثناء استراحات الغداء أو الأوقات التي لا تتضمّن مناقشات جدّية حول العمل.

سلبيات استخدام المزاح في العمل بكثرة

في حين ان المزاح في العمل يجلب الكثير من السعادة، فإن استخدامه بشكل زائد وغير مناسب من الممكن ان يلغي في الواقع الآثار الإيجابية له. فقد يفتقر بعض الموظفين الى الوعى لمعرفة الوقت المناسب للتوقف عن المزاح وقد يسيئون للآخرين أو يقومون بمزاح غير لائق ونتيجة لذلك، يمكنهم خلق بيئة غير مريحة للزملاء الآخرين.

الكثير منا يقومون بالخلط بين مفهوم السخرية والمزاح، فالسخرية على وجه الخصوص، وخاصة على حساب واحد أو أكثر من الموظفين أو الزملاء في العمل، يمكن أن يكون لها تأثير كبير، مع مرور الوقت سوف يؤثر على الموظف وعلى إحساسه بقيمته الذاتية والإنتماء للعمل.

كيفية دمج المزاح في العمل

  • مشاركة الرموز التعبيرية المضحة، الفيديوهات، الصور والإقتباسات التي تجدها مضحكة مع الزملاء في العمل، يمكن أن تساعدك مشاركة المحتوى الذي تحبه مع الآخرين على التواصل مع زملاء العمل الذين يتمتعون بروح الدعابة المماثلة بما لا يتعارض مع الاخلاقيات العامة .
  • ابدأ اجتماعاتك بإلقاء نكته وحاول ملاحظة التغيير في المزاج العام للزملاء في العمل فهذه النكته كفيلة بأن تخفف التوتر والإجهاد وان تجذب انتباه الموظفين اليك.
في نهاية المطاف، تبقى الفكاهة في مكان العمل سلاحًا ذا حدين. إذا استُخدمت بحكمة وفي التوقيت المناسب، فإنها يمكن أن تكون أداة فعّالة لتخفيف التوتر وتعزيز الإبداع. ومع ذلك، يجب دائمًا توخي الحذر، حيث قد تتحول إلى أداة سلبية إذا لم تُستخدم بشكل ملائم. لذلك، دع الفكاهة تضفي الحيوية على يومك في العمل، مع الحفاظ على الاحترافية والتركيز على تحقيق الأهداف.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.