ماذا تعرف عن المواد المسببة للسرطان في جسم الانسان

ماذا تعرف عن  المواد  المسببة للسرطان في جسم الانسان

اعداد الكيميائي هادي قاسم

 تُعرَّف المادة المسرطنة بأنها أي مادة أو إشعاع يعزز أو يعمل على تكوين السرطان أو التسرطن. فالمواد الكيميائية المسببة للسـرطان قد تكون طبيعية أو مركبة (يتم تركيبها في المختبر) أو سامة أو غير سامة.

 

 كما أن العديد من المواد المسببة للسـرطان عضوية بطبيعتها مثل الفيروسات ، و احد الأمثل على ذلك أيضا الضوء فوق البنفسجي و الذي يعتبر مثالا على الأشعة المسرطنة.

المواد المسرطنـة تمنع موت الخلايا الطبيعي (موت الخلايا المبرمج) من الحدوث بحيث لا يتم التحكم في الانقسام الخلوي. وهذا يؤدي إلى حدوث الأورام . فإذا تطور الورم بحيث أصبح لديه القدرة على الانتشار أو التحول (يصبح خبيث) ينتج السـرطان.

 بعض المواد المسببة للسـرطان تتلف الحمض النووي ، ولكن في حالة حدوث تلف جيني كبير ، عادة ما تموت الخلية ببساطة. و تعمل المواد المسببة للسـرطان بتغييرالأيض الخلوي بطرق أخرى ، مما يجعل الخلايا المصابة تصبح أقل تخصصًا وإما أن تحجبها عن الجهاز المناعي أو تمنع الجهاز المناعي من قتلها.

 

كل شخص يتعرض للمواد المسرطنة كل يوم ، ولكن ليس كل التعرض يؤدي إلى السـرطان. يستخدم الجسم عدة آليات لإزالة المواد المسرطـنة أو إصلاح / إزالة الخلايا التالفة:

– تتعرف الخلايا على العديد من المواد المسرطنة وتحاول أن تجعلها غير ضارة من خلال التحول الحيوي. و يزيد التحوّل الحيوي من قابلية الذوبان في مادة مسرطنة في الماء ، مما يجعل من السهل التخلص من الجسم. ومع ذلك ، فإن التحول الأحيائي في بعض الأحيان يزيد من التسرطن لمادة كيميائية.

فاليكم امثلة على المواد المسرطنة

– النويدات المشعة هي مواد مسرطنة ، سواء كانت سامة أم لا ، لأنها تنبعث إشعاعات ألفا أو بيتا أو جاما أو نيوترون يمكنها تأين الأنسجة.

 هناك العديد من أنواع الإشعاعات المسببة للسـرطان ، مثل الأشعة فوق البنفسجية (بما في ذلك أشعة الشمس) والأشعة السينية وأشعة جاما. عادةً ، لا تعتبر الموجات الصغرية أو الموجات الراديوية أو الأشعة تحت الحمراء أو الضوء المرئي مسرطنة لأن الفوتونات لا تملك طاقة كافية لكسر الروابط الكيميائية. ومع ذلك ، هناك حالات موثقة من أشكال “آمنة” للإشعاع عادة ما ترتبط بزيادة معدل الإصابة بالسـرطان مع التعرض لفترات طويلة عالية الكثافة.

– الأطعمة والمواد الأخرى التي تم تعريضها للإشعاع الكهرومغناطيسي (مثل الأشعة السينية وأشعة جاما) ليست مسرطنة. بالمقابل ، يمكن أن يسبب تشعيع النيوترونات المواد المسببة للسـرطان من خلال الإشعاع الثانوي.

– تشمل المواد الكيميائية المسببة للسـرطان الكربون المحب للإلكترونات، و التي تهاجم الحمض النووي. ومن أمثلة تلك المركبات غاز الخردل وبعض الالكينات والافلاتوكسين والبنزوبيرين ويمكن للطهي وتجهيز الأطعمة إنتاج المواد المسرطنة. كما يمكن للشوي أو القلي ، على وجه الخصوص ، إنتاج المواد المسرطنة مثل الأكريلاميد (في البطاطس المقلية ورقائق البطاطس) والهيدروكربونات العطرية متعددة النوى (في اللحوم المشوية). و بعض المواد المسببة للسـرطان الرئيسية في دخان السجائر  ، النتروزامين العطرية متعددة الحلقات    

– العوامل الكيميائية المسببة للسـرطان الأخرى هي الفورمالديهايد ، الأسبستوس ، وكلوريد الفينيل.

– تشمل المواد المسرطنة الطبيعية الأفلاتوكسين (الموجود في الحبوب والفول السوداني) ، والتهاب الكبد الوبائي وفيروسات الورم الحليمي البشري ، والبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، والكبد.

ولكن كيف يتم تم تصنيف المواد المسببة للسرطان

هناك العديد من الأنظمة المختلفة لتصنيف المواد المسببة للسـرطان ، والتي تستند بشكل عام إلى ما إذا كان من المعروف أن المادة مسرطنة في البشر ، أو مادة مسرطنة مشتبه بها ، أو مادة مسرطنة في الحيوانات. تسمح بعض أنظمة التصنيف أيضًا بتسمية مادة كيميائية على أنها من غير المحتمل أن تكون مادة مسرطنة بشرية.أحد هذه الأنظمة هو النظام الذي تستخدمه الوكالة الدولية لأبحاث السـرطان (IARC) ، والتي تعد جزءًا من منظمة الصحة العالمية (WHO).

المجموعة 1:

 مادة مسرطنة بشرية معروفة ، من المحتمل أن تسبب السـرطان في ظروف التعرض المعتادة.

المجموعة 2A:

 مادة محتملة أن تكون مسرطنة للإنسان

المجموعة 2B:

 ربما تكون مادة مسرطنة للإنسان

المجموعة 3:

 المواد غير المصنفة على انها مسرطنة

المجموعة 4:

 ربما ليست مادة مسرطنة للإنسان

يمكن تصنيف المواد المسرطنة وفقًا لنوع الضرر الذي تسببه. فالسموم الوراثية هي مواد مسرطنة ترتبط بالحمض النووي أو تحورها أو تسبب أضرارا لا رجعة فيها. و تشمل أمثلة السموم الوراثية الضوء فوق البنفسجي ، والإشعاعات المؤينة الأخرى ، وبعض الفيروسات ، والمواد   الكيميائية مثل -نيتروسو- ميثيل يوريا

 كما أن السموم غير النانوية لا تتلف الحمض النووي ، لكنها تعزز نمو الخلايا  أو تمنع موت الخلايا المبرمج.

أمثلة على المواد المسرطنة غير السامة: هي بعض الهرمونات والمركبات العضوية الأخرى.

        ولكن كيف يحدد العلماء المواد المسرطنة؟

الطريقة الوحيدة المحددة لمعرفة ما إذا كانت المادة مسرطنة هي تعريض الناس لها ومعرفة ما إذا كانت تسبب السـرطان و من الواضح أن هذه الطريقة ليست أخلاقية أو عملية ، لذلك يتم تحديد معظم مسببات السرطان بطرق أخرى. في بعض الأحيان ، يُتوقع أن يتسبب أحد العوامل في الإصابة بالسرطان لأنه يحتوي على تركيبة أو تأثير كيميائي مشابه على الخلايا لمادة مسرطنة معروفة. تجرى دراسات أخرى على الخلايا المزروعة والحيوانات المخبرية، وذلك باستخدام تركيزات أعلى بكثير من المواد الكيميائية / الفيروسات / الإشعاع أكثر من أي شخص سيواجهها. تحدد هذه الدراسات “العوامل المسببة للسرطان المشتبه فيها” لأن طريقة عمل المواد المسرطنة في الحيوانات قد يكون مختلفًا عند البشر. تستخدم بعض الدراسات البيانات الوبائية لإيجاد اتجاهات في التعرض كشفت دراسة حديثة لمعهد الأبحاث الطبية بالعاصمة التشيكية براغ عن خمسة أنواع من المواد الكيميائية التي تحيط بنا وتدخل إلى الجسم بشكل روتيني مسببة أمراضا خطيرة منها السرطان والضعف الجنسي والتغير السلوكي غير الطبيعي للجسم عبر الخلل بالجهاز المناعي.

وبموجب كل ما تم ذكره

فإنه من الصعب تجنب تلك المواد التي يتم استهلاكها بشكل يومي، وتدخل في طبيعة أغلب المواد المصنعة مثل المواد الغذائية والملابس والأثاث ومستحضرات التجميل والأطباق بالإضافة إلى المبيدات الحشرية التي تستخدم بالمنازل والحقول الزراعية حيث يوجد على الأقل نوع أو أكثر من تلك المواد الكيميائية في كل بيت بالعالم.

وحسب الدراسة التي شاركت فيها مختبرات رئيسية في التشيك ومختصون وخبراء فإن بعض الأجسام التي تم فحصها تبين أنه يوجد فيها أكثر من 50 ملوثا كيميائيا، دون أن يعي حاملو هذه الملوثات أنهم معرضون في أي لحظة للإصابة بالأمراض القاتلة

وصنفت الدراسة هذه المواد الكيميائية ضمن المواد الأكثر خطورة على الصحة. وهذه لمحة مختصرة عنها:

مادة “بي بي أ”
هذه المادة مقاومة للحرارة وغير قابلة للكسر تدخل للجسم عن طريق استخدام العلب البلاستيكية والزجاجات التي يتم وضع حليب الأطفال فيها وكذلك استخدام المعدات الكهربائية وحشوات الأضراس.

ووجدت مادة “بي بي أ” في 93% من الناس الذين تطوعوا للفحوص وظهرت في البول، وتتسبب هذه المادة حتى بالكميات الضئيلة في الإصابة بسرطان الثدي والبروستات ومرض السكري والربو واضطرابات النمو وتؤثر سلبا على الجنين عبر تناول الأم لهذه المادة.

وحسب الدراسة فإن بعض الدول مثل كندا احتجت على الشركات التي تقوم باستخدامها وأجبرتها على تدوين هذه المادة الكيميائية على غلاف منتجاتها من أجل التحذير منها.

وللحد من دخولها في الجسم تنصح الدراسة بتجنب غلي العلب البلاستيكية والزجاجات أو صب الماء المغلي فيها ويجب تفضيل الخضراوات والمواد الطازجة والمجمدة على المعلبات لاحتوائها على مواد حافظة تكون هذه المادة الكيميائية ضمن محتوى العلبة كما يجب التخلص من الأواني البلاستيكية التي تم استخدامها لمدة طويلة، ونتيجة تنظيفها المستمر تعرضت لخدوش في قعرها ينتج عنه زيادة من نسبة تسرب تلك المادة للجسم.

مادة فتالاتي
وتستخدم في علب الشامبو وبخاخات الشعر والصابون وطلاء الأظافر والعطور ومستحضرات التجميل مادة “بي أف أو أ”
تستخدم في الأواني التي لا يلتصق بها الطعام وكذلك في صنع الملابس التي لا تتأثر بالنار والأثاث المنزلي مثل السجاد وغيره وهي مؤثرة بشكل فعال عندما تنبعث منها الغازات السامة بعد تعرضها لدرجات عالية من الحرارة.

مادة فورمالديهايد
وهي عديمة اللون ولها رائحة كريهة، وتشكل خطورة على أصحاب الحرف مثل النجارين حيث يستخدمونها في إلصاق ألواح الخشب وضغطها، وكذلك توضع في الأسمدة وتدخل إلى الجسم عن طرق الرئتين وجهاز الهضم.

مادة “بي بي دي ي”
تستخدم في إخماد الحرائق، وتدخل في صناعة الأجهزة الإلكترونية والتلفزيونات وعزل الأسلاك وتنتشر في الغبار الملوث وتدخل عن طريق الأكل والتنفس إلى الجسم.

ومن أجل التخفيف من أثرها يفضل تنظيف البيوت بشكل دوري من الغبار والانتباه للمنتجات التي تستخدم بكثرة هذه المادة.

 

مادة “دي دي تي”:

  منع استعمالها عام 1973 بعد ثبوت خطرها على حياة الإنسان وتسببها في بعض السرطانات، حيث تعمل تلك المواد الكيميائية على تخريب الخلايا وتضر بشكل رئيسي بالجهاز المناعي مما يسبب لاحقا ضعف الجسم وسهولة تغلغل الأمراض فيه والإصابة بالسرطان الذي يعالج اليوم بإخضاع المريض لجلسات يتم عبرها التخفيف بشكل كبير من الملوثات الكيميائية في جسمه قبل الدخول في المراحل والخطوات الرئيسية بطريقة العلاج المقدم للمريض.

 

اما الاطعمة المسببة للسرطان

ا-اللحوم المصنعة

 هي اللحوم التي تُحفَظ بالتدخين أو التمليح أو المعالجة أو التعليب، ومعظمها لحوم حمراء.

وتتضمن اللائحة النقانق وشرائح اللحم والسجق واللحوم المجففة،

  أن اللحوم المصنعة هي عامل خطر رئيسي لسرطان القولون والمستقيم، واتضح أيضًا أنها مرتبطة بسرطان الثدي.

2- الاطعمة المقلية

، إنه عند طهي الأطعمة النشوية في درجات حرارة عالية، يتكون مركب يسمى الأكريلاميد، ويمكن أن يحدث هذا أثناء القلي والخبز والتحميص.

وأن الأطعمة النشوية المقلية

 غنية بالأكريلاميد بشكل خاص، موضحة أن الأكريلاميد مادة مسرطنة وفق الدراسات التي أجرتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان

 أن مادة الأكريلاميد تدمر الحمض النووي وتؤدي إلى موت الخلايا

ويزيد الإكثار من تناول الأطعمة المقلية 

 الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة، ويمكن أن تعزز هذه الحالات الإجهاد التأكسدي والالتهاب، مما يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

3- الاطعمة المطبوخة اكثر من اللازم

 

يمكن أن ينتج عن الإفراط في طهي الأطعمة، وخاصة اللحوم، مواد مسرطنة،

 إذ تؤدي الحرارة العالية إلى إنتاج الهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات والأمينات الحلقية غير المتجانسة (HCAs)، وتزيد هذه المواد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تغيير الحمض النووي للخلايا.

ولتقليل خطر الإصابة بالسرطان بسبب الطهي العالي الحرارة، تنصح الهيئة باستخدام طرق طهي صحية مثل الطبخ بالضغط أو التحميص في درجات حرارة منخفضة، والطهي البطيء في قدر من الفخار.

 

4- الالبان

قالت دراسات طبية إن هناك بعض الأدلة على أن منتجات الألبان قد تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وتشمل الحليب والجبن والزبادي، وفقًا لمراجعة بحثية أجرتها أكاديمية (أوكسفورد) في 2014.

 

ويؤدي تناول منتجات الألبان إلى زيادة مستويات عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 (IGF-1)، ويرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد يزيد IGF-1 من تكاثر أو إنتاج خلايا سرطان البروستاتا.

5- السكر و الكربوهيدريات المكررة

يمكن للأطعمة السكرية والكربوهيدرات المكررة أن تزيد بشكل غير مباشر من خطر الإصابة بالسرطان، وتشمل المشروبات المحلاة بالسكر والمخبوزات والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب السكرية.

ورجحت دراسات طبية أن يؤدي تناول نسبة عالية من الأطعمة النشوية والسكرية إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة

وبزيد داء السكري منالنوع الثاني من خطر الاصابة بسرطان المبيض والثدي وبطانة الرحم كما قد ؤدي تناول كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة ايضا الى ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم

. وللحد من الآثار الصحية للكربوهيدرات المكررة، حاول استبدال هذه الأطعمة ببدائل صحية مثل الخبز والحبوب الكاملة ومعكرونة الحبوب الكاملة والأرز البني والشوفان.

6- الكحول

 عندما تستهلك الكحول يقوم الكبد بتكسيرها إلى أسيتالديهيد، وهو مركب مسرطن،

ويعزز الأسيتالديهيد تلف الحمض النووي والإجهاد التأكسدي، كما أنه يتداخل مع وظائف المناعة لديك، مما يجعل من الصعب على جسمك استهداف الخلايا السرطانية.

ويزيد الكحول لدى النساء من مستويات هرمون الأستروجين في الجسم ويرتبط ذلك بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الأستروجين.

وبناء على ذلك يجب التحذير من استخدام الاطعمة او المواد التي تسبب خطرا على اجسامنا و تحديدا الامراض السرطانية فيجب الانتباه في استخدام تلك  المواد المسببة للسرطان

 

اعداد الكيميائي هادي قاسم

Email:[email protected]

                                            

           

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة