متلازمة تسرب الأمعاء

متلازمة تسرب الأمعاء  

هي حالة افتراضية غير معترف بها حاليًا كتشخيص طبي. وهي تستند إلى مفهوم زيادة نفاذية الأمعاء، والتي تحدث في بعض أمراض الجهاز الهضمي، وتشمل عدة أعراض هضمية مختلفة مثل الانتفاخ، الغازات، التشنجات الهضمية حساسية الغذاء وغيرها.

ما هي متلازمة الأمعاء المتسربة؟

متلازمة الأمعاء المتسربة هي حالة افتراضية تعتمد على مفهوم النفاذية المعوية النسبية.

النفاذية المعوية

أحشاء كل شخص شبه منفذة، البطانة المخاطية للأمعاء مصممة لامتصاص الماء والمواد المغذية من طعامنا إلى مجرى الدم، لكن بعض الناس لديهم زيادة في نفاذية الأمعاء أو نفاذية مفرطة “تسرب”.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض معدية معوية مزمنة معينة لديهم تسرب في الأمعاء يسمح للجزيئات الأكبر بالمرور والتي من المحتمل أن تكون سامة. وجزء من وظيفة بطانة الأمعاء هو العمل كحاجز للبكتيريا والعوامل المعدية الأخرى. هذا الحاجز عامل مهم في جهاز المناعة لديك.

“متلازمة الأمعاء المتسربة”

متلازمة الأمعاء المتسربة هي نظرية مفادها أن نفاذية الأمعاء ليست فقط أحد أعراض أمراض الجهاز الهضمي ولكنها سبب أساسي يتطور بشكل مستقل. إذا كان حاجز الأمعاء لديك ضعيفًا، فقد يؤدي ذلك إلى السماح بدخول السموم إلى مجرى الدم. وقد تؤدي هذه السموم إلى حدوث عدوى تظهر بشكل متنوع الأمراض.

نحن نعلم أن حالة نفاذية الأمعاء أو “القناة الهضمية المتسربة” حقيقية، لكننا لا نعلم أنه مرض في حد ذاته، أو أنه يسبب أمراضًا أخرى. إنه ليس تشخيصًا طبيًا معترفًا به حاليًا.

أسباب الأمعاء المتسربة

إذا تم اختراق حاجز الأمعاء لديك، فهذا يعني أنه قد تعرض لاعتداء كبير، ربما لبعض الوقت. وتشمل الأسباب المباشرة لنفاذية الأمعاء ما يلي:

الحالات الالتهابية المزمنة، مثل مرض التهاب الأمعاء ومرض الاضطرابات الهضمية.

الأمراض الأخرى التي تسبب إصابة الأمعاء، مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

العلاج الكيميائي والعلاجات الإشعاعية التي تؤدي إلى تدهور الغشاء المخاطي في الأمعاء.

الإفراط المزمن في تناول الكحول أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين وذلك لأنها تسبب تهيج بطانة الأمعاء .

الحساسية الغذائية التي تسبب استجابة مناعية لبعض الأطعمة.

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية.

أعراض تسرب الأمعاء

لا توجد أعراض مرتبطة مباشرة بنفاذية الأمعاء، لكن نفاذية الأمعاء عادة ما تأتي من إصابة البطانة المعوية، وقد تظهر عليك أعراض من ذلك.

على سبيل المثال:

شعور حارق بتقرح في أمعائك.

عسر هضم مؤلم من فقدان الغشاء المخاطي في الأمعاء.

إسهال.

الغازات والانتفاخ من التخمر بسبب البكتيريا المتضخمة في أمعائك.

طاقة منخفضة من انخفاض القدرة على استخلاص الطاقة من طعامك.

التهاب الغشاء المخاطي المعدي المعوي من العلاج الإشعاعي.

كيف يتم قياس نفاذية الأمعاء؟

لا يوجد اختبار معياري لقياس نفاذية الأمعاء بشكل مباشر في المرضى، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل فرط نفاذية الأمعاء ليس تشخيصًا طبيًا حاليًا، ومع ذلك، هناك عدة أنواع من الاختبارات قيد البحث حاليًا في الأبحاث السريرية للبحث عن أدلة على وجود أمراض معوية. يشمل:

 

اختبار البول: في هذا الاختبار، تشرب محلولًا يحتوي على أنواع مختلفة من السكريات بجزيئات مختلفة الأحجام، وبعضها لا يمتص عادة في الأمعاء. جدار الأمعاء.

فحص الدم: هذا الاختبار يحلل عينة من دمك بحثًا عن دليل على تسلل بكتيريا الأمعاء، بعض الأجسام المضادة والسموم الداخلية المحددة هي بعض من المؤشرات الحيوية التي يبحث عنها محللون المؤشرات الحيوية.

خزعة الأنسجة: يفحص هذا الاختبار الأكثر توغلًا عينة من أنسجة الأمعاء في شيء يسمى غرفة الاستخدام. يستخدم الاختبار التيار الكهربائي لقياس انتقال الأيونات عبر الحاجز المعوي. يتوازى قياس نقل الأيونات مع نقل الماء.

تنظير داخلي متحد البؤر. هذا اختبار تنظير محسّن يسمح للعلماء بالنظر إلى بطانة الأمعاء بدقة عالية وتضخيم، وقد يظهر سائل تباين يتم حقنه في الوريد في أمعائك إذا كانت هناك فجوة في البطانة.

ما هي أسرع طريقة لعلاج الأمعاء المتسربة؟

العلاج الوحيد المعروف لتسرب الأمعاء هو علاج الحالة الأساسية المسببة له. وقد ثبت أن علاجات محددة لمرض التهاب الأمعاء ومرض الاضطرابات الهضمية وغيرها من الأمراض المرتبطة بنفاذية الأمعاء تعمل على إصلاح البطانة المعوية لدى المصابين. العلاجات التي تستهدف الأمعاء البطانة بشكل مستقل لم تثبت أنها تحسن هذه الأمراض أو تمنع نفاذية الأمعاء من التكرار.

الوقاية من تسرب الأمعاء

يواصل العلماء التحقيق في فوائد العلاجات المختلفة لتحسين الصحة العامة وسلامة بطانة القناة الهضمية. قد لا تكون هذه العلاجات قادرة على التخفيف من الأمراض المرضية، ولكنها قد تساعد في التخفيف من آثار العوامل اليومية مثل النظام الغذائي والتوتر الجرثومي. فرط النمو الذي يمكن أن يؤثر على بطانة الأمعاء. وقد يساعد أيضًا في تخفيف أعراض المعدة المعوية العامة. تشمل العلاجات ما يلي:

البروبيوتيك: يتم اختبار أنواع معينة من البروبيوتيك بشكل منفصل لقدرتها على استعادة وظيفة الحاجز المعوي، ولكن بشكل عام، قد تساعد البروبيوتيك في الحفاظ على صحة بطانة الأمعاء عن طريق منع فرط نمو البكتيريا الخاطئة في أمعائك، وخاصة الأمعاء الدقيقة.

البريبايوتكس: البريبايوتكس هي غذاء للبكتيريا النافعة في أمعائك للمساعدة في منحها ميزة في القتال وهي عادة ألياف نباتية – سبب آخر لتناول الخضار.

قلل من الدهون والسكريات الغذائية، حيث تشجع على نمو الأنواع الخاطئة من بكتيريا الأمعاء، وتؤدي إلى إطلاق المستحلبات الغذائية القاسية التي قد تؤدي إلى التهاب الأمعاء.

التغذية: اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع المغذيات الدقيقة والمغذيات الدقيقة الضرورية (الفيتامينات والمعادن) يمكن أن يساعد في تقوية أمعائك. يمكن أن يساعد فيتامين د وحمض أميني يسمى L-glutamine على وجه التحديد في إصلاح بطانة الأمعاء.

نظام غذائي منخفض FODMAP. غالبًا ما يُقترح هذا النظام الغذائي المحدد للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وبعض الحساسيات الغذائية لأنه يقضي بشكل منهجي على معظم مسببات الطعام الشائعة. وقد يؤدي استخدامه لفترة وجيزة إلى منح أمعائك الراحة التي تحتاجها للإصلاح، مع توجيهك أيضًا إلى الأطعمة التي تسبب لك الحساسية.

من المحتمل أن يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في حدوث تسرب في القناة الهضمية، لذا إذا كانت لديك أعراض تسرب الأمعاء، فمن الأفضل أن ترى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي.

أيضاً الإجهاد المزمن قد يكون أحد العوامل. “أنت بحاجة إلى الاهتمام بالتوتر، سواء من خلال الأدوية أو التأمل. تعديلات نمط الحياة، مثل تلك التي تقلل التوتر وتحسن النظام الغذائي، قد تكون من بين أفضل الطرق لعلاج الأمعاء المتسربة، لا سيما عندما لا يتم تحديد أي حالة كامنة.

REFERENCES:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22724-leaky-gut-syndrome

https://www.webmd.com/digestive-disorders/features/leaky-gut-syndrome

 

 

 

 

 

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.