متلازمة تملل الساقين

متلازمة تململ الساقين  

ما هي متلازمة تململ الساقين  

تعد متلازمة تململ الساقين، والتى تعرف أيضًا بمرض ويليس إكبوم، أحد الحالات المرضية الشائعة في الجهاز العصبي تسبب رغبةً لا تقاوم لتحريك الساقين. حيث لا يستطيع الشخص المكوث على نفس الوضع لأكثر من ثوان معدودة.

أعراض متلازمة تململ الساقين

يتمثل العرض الرئيسي لمتلازمة تململ الساقين في الرغبة الشديدة في تحريك الساقين (أو الذراعين) لتخفيف ألم الأطراف، رغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الأطراف خاصة عند الراحة، مثل الجلوس أو الاستلقاء.

اضطراب النوم: غالبًا ما يحتاج وقت إضافي للنوم بسبب الرغبة في تحريك الأطراف لتقليل الانزعاج، وقد يكون البقاء نائمًا في بعض الأحيان أمرًا صعبًا أيضًا.

 يعاني البعض من أعراض متلازمة تململ الساقين كل يوم، بينما يعاني البعض من الأعراض من حين لآخر.

يمكن أن تختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة. في الحالات الشديدة، تكون متلازمة تململ الساقين مجهدة بشدة وتتسبب فى تعطل الأنشطة اليومية للشخص.

قد تظهر مشاكل في السلوك أثناء النهار (التهيج، وتقلب المزاج، وصعوبة التركيز، وفرط النشاط، وما إلى ذلك) وأداء العمل.

ما الذي يسبب متلازمة تململ الساقين؟

في أغلب الحالات، لا يوجد سبب محدد لمتلازمة تململ الساقين. يُعرف متلازمة تململ الساقين الأولية، ويمكن أن ينتشر في العائلات.

متلازمة وراثية في بعض الحالات، بمعنى أن الآباء يمكن أن ينقلوها إلى أطفالهم. ما يصل إلى 92٪ من المرضى الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بهذا الاضطراب. تظهر الأعراض فى وقت مبكر ( قبل سن 45) مقارنة بأولئك الذين يعانون من متلازمة تململ الساق (RLS) بدون رابط جيني. 

 تحدث متلازمة تململ الساقين أحياناً بسبب بعض الحالات الصحية مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أو الفشل الكلوي، وهذا يعرف بمتلازمة تململ الساقين الثانوية.

هناك أيضًا ارتباط بين متلازمة تململ الساقين والحمل. ستعاني حوالي 1 من كل 5 نساء حوامل من الأعراض في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، على الرغم من عدم وضوح سبب ذلك بالضبط.

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في تطوير متلازمة تململ الساق مثل أدوية مضادات الاكتئاب والحساسية والأدوية المضادة للغثيان. كما يمكن أن يؤدي الكافيين والنيكوتين والكحول إلى تفاقم الأعراض.

مضاعفات متلازمة تململ الساقين

مشاكل فى النوم

التعب الشديد خلال ساعات النهار.

صعوبة في التركيز.

الاكتئاب.

من يعاني من متلازمة تململ الساقين؟

يعاني 8 – 15% من الأشخاص من هذه المتلازمة فهي حالة شائعة يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي مرحلة من حياته. لكن النساء الأكثر عرضة للإصابة.

كما أنه أكثر شيوعًا في منتصف العمر، على الرغم من أن الأعراض يمكن أن تظهر في أي عمر، بما في ذلك الطفولة.

تشخيص متلازمة تململ الساقين

يتم تشخيص الحالة بناءً على الأعراض الظاهرة لعدم وجود اختبار معين للتشخيص، ويتم إجراء بعض الفحوصات التي تساعد على فهم ما إذا كان هنالك اضطراب في الدم أو في الأعصاب المحيطية (Peripheral neuropathy). 

علاج متلازمة تململ الساقين

قد لا تحتاج الحالات الخفيفة من متلازمة تململ الساقين أي علاج، بخلاف بعض التعديلات في نمط الحياة.

وتشمل هذه:

نصائح حول كيفية النوم (على سبيل المثال، اتباع طقوس منتظمة لوقت النوم، والنوم لساعات منتظمة، وتجنب الكحول والكافيين في وقت متأخر من الليل).

الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن.

ممارسة الرياضة بانتظام خلال النهار.

إذا كانت الأعراض أكثر حدة، فقد تحتاج إلى دواء لتنظيم مستويات الدوبامين والحديد في جسمك.

إذا كانت متلازمة تململ الساقين ناتجة عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فقد تكون مكملات الحديد هي كل ما يلزم لعلاج الأعراض.

بعض الأدوية المهدئة

تعمل هذه الأدوية على تقليل انقباض العضلات، مثل: كلونازيبام (Clonazepam)، إذ يساعد ذلك على تحسين جودة النوم عند المريض.

أدوية أخرى

تشمل هذه الأدوية ما يأتي:

المسكنات.

بعض الأدوية المخدرة (Narcotic drugs).

بعض الأدوية المضادة للصرع، مثل: كاربامازبين (Carbamazepine).

REFERENCES:

https://www.nhs.uk/conditions/restless-legs-syndrome/

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9497-restless-legs-syndrome

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.