هل الحلبة مفيدة للرجال؟

يعلم أغلبنا فوائد الحلبة المتعددة للمرأة، ولكن هل سألت نفسك يومًا هل الحلبة مفيدة للرجال؟ 

ما رأيك أن تستكمل قراءة هذه المقالة كي تعلم الإجابة عن هذا السؤال؟

ما هي الحلبة؟

هي أحد الأعشاب متعددة الأغراض، وتتبع فصيلة البقوليات، وتشبه حباتها الكلى في شكلها.

استخدمها الناس من قديم الزمان في أغراض مختلفة، ومنها:

  • علاج الأمراض المختلفة.
  • تحسين الصحة.
  • طهي الطعام.
  • تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والتي تساعدها على الحفاظ على صحة الإنسان؛ فهي تحتوي على الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والألياف، والفوسفور، والكالسيوم، والحديد، والكولين وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

فوائد الحلبة الصحية

تتميز الحلبة بفوائد صحية عديدة، وذلك لأنها تحتوي على عديد من العناصر الغذائية المهمة لتعزيز صحة الإنسان، بالإضافة إلى إنها غنية بمجموعة من الفيتامينات مثل:

فيتامين سي، وفيتامين د، وفيتامين ب١ وب٢، وفيتامين أ…

من فوائد الحلبة الصحية ما يلي:

١– أمراض الكلى: تساعد الحلبة على تقليل تكوين حصوات الكلى عندما ترتفع نسبة الكالسيوم في نسيج الكلى، بالإضافة إلى إنها تعمل كمضاد أكسدة.

٢- أمراض الجهاز الهضمي: تتميز الحلبة بدورها الفعال في علاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي مثل: عسر الهضم، والإمساك، وحرقة المعدة، والتهابات الأمعاء.

٣- أمراض القلب والأوعية الدموية: تساعد الحلبة على تعزيز صحة الأوعية الدموية وتحسين وظائف القلب، وبالتالي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وخفض نسبة الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية.

٤- مرضى السكري: تساعد الحلبة على التحكم في مستوى السكر في الدم، وذلك لدورها الفعال في تحسين وظيفة الإنسولين.

٥- الالتهابات: تتميز الحلبة بدورها الفعال في تقليل الالتهابات الخارجية والداخلية في الجسم، وذلك لأن لها تأثير مضاد للأكسدة والالتهاب، وأيضًا لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد، وحمض اللينوليك، وحمض اللينولينيك.

فوائد الحلبة للرجال

تتعدد فوائد الحلبة للرجال، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

١- رفع نسبة هرمون التستوستيرون، وزيادة عدد الحيوانات المنوية: 

  • وفقًا لدراسة أجريت عام ٢٠١٧ على 50 فردًا من الذكور المتطوعين، والذين تناولوا مستخلص بذور الحلبة لمدة ١٢ أسبوعًا. لوحظ  زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى ٨٥٪؜ من هؤلاء الذكور. 
  • أظهرت أيضًا نتائج هذه الدراسة تحسين في اليقظة العقلية، والحالة المزاجية، وكذلك الرغبة الجنسية لديهم.

٢- فقدان دهون الجسم: 

وفقًا لدراسة أجريت، فإن تناول ٣٠٠ مللي جرام يوميًا لمدة ٨ أسابيع يساعد على تقليل دهون الجسم دون التأثير على قوة العضلات. بالإضافة إلى زيادة نسبة هرمون التستوستيرون.

٣- زيادة وتحسين الوظائف الجنسية: 

  • وفقًا لدراسة أخرى أجريت على ٣٠ رجلًا، والذين تناولوا لمدة ٦ أسابيع ٦٠٠ مللي جرام من مستخلص الحلبة مع الزنك والمغنيسيوم وفيتامين ب٦، وذلك لتقييم التغيرات في الوظائف والرغبة الجنسية لديهم. 
  • أظهرت نتائج الدراسة زيادة في القدرة والرغبة الجنسية لدى أغلب هؤلاء الرجال، وأيضًا تحسين صحة الخصيتين لديهم. 

٤- علاج سرعة القذف:

 تساعد الحلبة على تأخير عملية القذف، والتخفيف من حدة العجز الجنسي، وذلك يعزز فوائدها للانتصاب.

٥- تحسين حركة الحيوانات المنوية: 

لا تقتصر فائدة الحلبة على زيادة عدد الحيوانات المنوية، بل تشمل تحسين قدرتها على الحركة بفعالية وحرية في المني، وذلك يساعد على تعزيز مستوى الخصوبة لدى الرجال.

طرق تناول الحلبة لتعزيز فوائدها للانتصاب

تتعدد فوائد الحلبة للانتصاب، وكي تحصل على هذه الفوائد يمكنك تناولها بإحدى الطرق التالية:

١- شرب الحلبة: ضع خليطًا مكونًا من ملعقتين منها، وكوبين من الماء على النار في إناء حتى الغليان، ثم صفي هذا الخليط من البذور وتناوله كالشاي.

٢- تناول قطرات من زيت بذور الحلبة يوميًا.

٣- إضافة الحلبة أو مسحوقها إلى أنواع الطعام المختلفة مثل: المخبوزات واللبن.

٤- تناول الحلبة في صورة مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب المختص.

 

وفي النهاية، فقد تبين لنا أهم فوائد الحلبة للرجال، وطرق تناولها لتعزيز فوائدها للانتصاب وصحة الخصيتين وبالتالي تحسين الرغبة والقدرة الجنسية لديهم.

المصادر

 

WebMD

Healthline

NIH.gov

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة