هل النوم على البطن مضر

على الرغم من أن الكثير من الناس يحبون النوم على بطنهم، إلا أن هذه الوضعية قد تضر بصحتهم. على الرغم من أنه يمكن أن يساعد في منع انقطاع النفس أثناء النوم وتقليل الشخير، إلا أن هذا الوضع له تأثير سلبي على ظهرك ورقبتك، مما يؤدي إلى قلة النوم والشعور بعدم الراحة طوال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من غير المريح للمرأة الحامل أن تنام في هذا الوضع.

أضرار النوم على البطن

  • العمود الفقري

أفضل وضعية للنوم هي التي تدعم محاذاة العمود الفقري بشكل صحي. عندما تنام على بطنك، يغوص جذعك بشكل طبيعي في عمق المرتبة بسبب وزنه. نتيجة لذلك، قد يتقوس ظهرك، مما يؤدي إلى شد عمودك الفقري خارج المحاذاة المحايدة. عندما لا يكون عمودك الفقري مستقيماً، فإنك تشعر بالتوتر والإجهاد، مما قد يؤدي إلى الأوجاع والآلام عند الاستيقاظ.

 

  • قد تعاني من الآلام الظهر أو الرقبة أو الكتف

ما لم تكن قد اكتشفت بطريقة ما كيفية التنفس من خلال وسادتك، فأنت بحاجة إلى تحويل رأسك إلى الجانب عندما تنام على معدتك. يؤدي ذلك إلى إخراج رأسك وعمودك الفقري من المحاذاة، مما يؤدي إلى التواء رقبتك. قد لا تلاحظ الضرر الذي يسببه هذا بعد نوبة واحدة من النوم على المعدة، ولكن بمرور الوقت يمكن أن تتطور مشاكل الرقبة.

 

مشكلة الرقبة التي لا تريدها حقًا هي القرص الغضروفي. هذا عندما يكون هناك تمزق في القرص الجيلاتيني بين فقراتك. عندما ينتفخ هذا الجل من القرص، يمكن أن يسبب تهيجًا للأعصاب.

 

  • أثناء الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد تنامين بشكل مريح في وضع نومك الطبيعي. مع نمو معدتك، قد يصبح النوم على معدتك غير مريح. يمكن أن يتداخل هذا الانزعاج مع النوم. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي النوم المنخفض الجودة إلى الحرمان من النوم. الحرمان من النوم أثناء الحمل 

يمكن أن يزيد من خطر التعرض للولادة المبكرة، والمخاض الأطول والأكثر إيلامًا، والاكتئاب بعد الولادة.

 

بدلاً من النوم على البطن، يوصي مقدمو الرعاية الصحية الحوامل بالنوم على جانبهن الأيسر. يحافظ هذا الوضع على الضغط على الكبد وكذلك الوريد الذي ينقل الدم من الساقين إلى القلب. كما أنه يحسن تدفق الدم إلى الجنين والرحم والكلى. باستخدام ألدعم البطن وتوسيد الساقين يمكن أن يجعل النوم الجانبي أكثر راحة.

نصائح  للنوم على بطنك

ماذا لو كنت تنام على معدتك طوال حياتك، وعلى الرغم من التحذيرات، لا يمكنك النوم بأي طريقة أخرى؟ إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على تجنب المضاعفات المحتملة:

 

  • استخدم وسادة رفيعة أو لا تستخدم وسادة على الإطلاق. كلما كانت الوسادة مسطحة، قل رأسك ورقبتك بزاوية أقل.
  • ضعي وسادة تحت حوضك. سيساعد ذلك في الحفاظ على ظهرك في وضع أكثر حيادية ويزيل الضغط عن عمودك الفقري.
  • تمارين الإطالة في الصباح. ستساعد تمارين الإطالة لبضع دقائق على إعادة استقامة جسمك وتقوية عضلات الدعم برفق. تأكد من الإحماء بقليل من الحركة قبل التمدد وكن لطيفًا!

 

هل يجب تغير وضع النوم الخاص بك

إذا كنت تنام على بطنك وتعاني من تصلب أو وجع، فقد ترغب في تجربة وضع نوم جديد. تظهر الأبحاث أن النوم على البطن هو أسوأ وضع لدعم الظهر. 

يوفر النوم على ظهرك أو على جانبك فوائد صحية أكثر بكثير وأقل إزعاجًا من النوم على بطنك. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على من ينامون يعانون من آلام الظهر أن أولئك الذين تحولوا إلى النوم الجانبي أو الخلفي أفادوا بآلام أقل بشكل ملحوظ في الظهر.

 

النوم على الظهر 

يمكن أن يساعد النوم على الظهر في تخفيف آلام الظهر وتقليل خطر ظهور تجاعيد الوجه. من الأسهل الحفاظ على محاذاة عمودك الفقري في هذا الوضع. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي النوم على الظهر أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم، لأن الوضع يسمح بسهولة أكبر لسانك بالعودة إلى حلقك.

 

النوم الجانبي

إذا كان الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم مصدر قلق، فقد يكون النوم الجانبي هو الوضع الأفضل لك. تجدر الإشارة إلى أن النوم على معدتك يمكن أن يقلل من خطر الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم أيضًا، لأن وضع النوم هذا يحافظ على مجرى الهواء مفتوحًا بشكل طبيعي.

 

ومع ذلك، يوفر النوم الجانبي تأثيرًا وقائيًا مشابهًا له فوائد أكثر من النوم على البطن. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد النوم الجانبي في تخفيف حرقة المعدة والشخير وآلام الظهر. النوم الجانبي هو أكثر وضعية النوم شيوعًا، ويفضلها أكثر من 60٪ من الناس.

 

نصائح لجعل التبديل ناجحًا

قد يكون تغيير طريقة نومك أمرًا صعبًا. إذا كنت ترغب في التحول من النوم على البطن إلى النوم الجانبي أو الخلفي، فهناك تقنيات لإنجاح هذا التحول. قد يساعدك استخدام وسادة لتدريب جسمك على البقاء في وضع النوم المفضل لديك. يمكن أن يساعد وضع وسائد صلبة أو بطانيات إضافية أو وسادة طويلة للجسم على جانبي جسمك في منع نفسك من التمدد بسهولة على معدتك.

 

 

References

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة