بذور الشيا | ماذا تعرف عنها؟

بذور الشيا | ماذا تعرف عنها؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة يتراوح لونها بين الأسود والبني. تُعد مصدراً للعديد من الفوائد والقيم الغذائية. وذلك نظراً لأنها تحتوي على نسب هائلة من الألياف، والبروتين، والأوميغا-3 بالإضافة إلى المعادن ومضادات الأكسدة.

يعد منبع بذور الشيا هما حضارتي المايا والأزتيك، حيث تشير كلمة شيا بلغة المايا القديمة إلى معنى القوة.

كما تشير الأبحاث إلى دور بذور الشيا في حماية الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة من أمراض القلب وداء السكري.

الحقائق الغذائية لبذور الشيا

الكربوهيدرات

تبلغ نسبة الكربوهيدرات في بذور الشيا ما يقارب % 80؜ في هيئة الألياف، وتتكون من كل من الألياف الذائبة والغير ذائبة. تتغذى البكتيريا النافعة في الأمعاء على هذه الألياف، مما يُعزز من صحة الجهاز الهضمي.

البروتين

تحتوي بذور الشيا على % 19؜ من البروتين، والتي تعد أعلى نسبياً من كمية البروتين الموجودة بالحبوب الأخرى. كما تجمع بين مجموعة من الأحماض الأمينية المتنوعة. تساعد هذه الكمية العالية من البروتين على الشعور بالشبع والامتلاء.

الدهون

تحتوي بذور الشيا على تركيبة مميزة من الأحماض الدهنية على رأسها أوميغا-3، والتي تشكل % 17.83 لكل 100 جرام من بذور الشيا. كما تضم تركيبة مميزة من هذه الأحماض، حيث تحتوي على % 75؜ من أحماض الأوميغا-3 و % 20؜ من أحماض أوميغا-6. 

المعادن والفيتامينات

تعد بذور الشيا مصدراً للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • المنجنيز: اللازم للنمو والتمثيل الغذائي.
  • الحديد: اللازم لسلامة كرات الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا وفقر الدم.
  • الكالسيوم: الذي يدعم صحة ونمو العظام، والعضلات، والأعصاب.
  • السيلينيوم: يعد من أهم مضادات الأكسدة.
  • النحاس: يدعم صحة القلب.
  • الماغنيسيوم: يعزز من صحة القلب والعضلات والعمليات الحيوية داخل الجسم.

فوائد بذور الشيا

انقاص الوزن

يساعد البروتين والألياف الذي تحتويه بذور الشيا على الشعور بالامتلاء، مما يساعد في تقليل الوجبات والاحساس بالشبع سريعاً. مما قد يكون عامل مساهم في انقاص الوزن.

التحكم في مستوى الكوليستيرول

أثبتت الأبحاث دور بذور الشيا الفعال في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم (LDL) ورفع نسبة الكوليستيرول الجيد (HDL)، نظراً لاحتوائها على كمية هائلة من الألياف وأحماض أوميغا-3. بالتالي فإنها تعزز صحة القلب وتحافظ على توازن معدل الدهون في الدم.

بذور الشيا وسكر الدم

أثبتت بعض الدراسات أن بذور الشيا قد تقلل من سرعة ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بعد الوجبات الغنية بالكربوهيدرات. لذا يُنصح بتناوله من قِبَل مرضى داء السكري من النوع الثاني.

بذور الشيا ومضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة التي بدورها تحارب الشوارد الحرة الناتجة عن العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم. تتسبب هذه الشوارد الحرة في الالتهابات، والأورام، والشيخوخة المبكرة، وأمراض القلب وضغط الدم.

وبالتالي، فإن لبذور الشيا دور فعال في الوقاية من هذه الأمراض ومضاعفاتها. كما تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة ودعم جهاز المناعة.

المصادر

.Healthline

.Medical news

.Harvard university

 

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة