مهرجان كان السينمائي

ماهو اساس المهرجانات ؟ وماهو اول مهرجان سينمائي  أقيم ؟ وهل مؤسسه عربي الاصل ؟

أول وأقدم مهرجان سينمائي عربي هو “أيام قرطاج السينمائية” الذي تأسس عام 1966 في تونس، ونشأ أساسا من ثورة السينما التونسية ، ويعتبر (الطاهر الشريعة )هو مؤسس هذه المهرجانات ، متأثرا بلا شك بأجواء مهرجان كان الفرنسي الشهير، ولكن مع إضفاء بعد أفريقي وعالم ثالثي على برامج المهرجان بالوقت الذي كانت تسود فيه الشكوك حول البعد السياسي الذي يحتمل اضافته لهذه المهرجانات ، وكيف يمكن أن يكون وسيلة من وسائل النضال من أجل الاستقلال وطور التنمية في البلاد 

وبذلك نعرف ان اساس ظهور فكرة المهرجانات غربية بحتة ،ولكن فيما بعد تاثر العالم العربي بها .

 

لكن ماهو مهرجان كان ؟ متى ظهر وما سبب تسميته بهذا الاسم ؟

 هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم. يرجع تأسيسه إلى سنة 1946. وهو يقام كل عام عادة في شهر  أيار /مايو، في مدينة تدعى  كان تقع  جنوب فرنسا. يوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.

كما انه يعد احد المهرجانات  الاوروبية الثلاثة الكبرى ،المعروفة باسم (الثلاثة الكبرى ) مع مهرجان البندقية السينمائي في ايطاليا ومهرجان  برلين السينمائي الدولي في المانيا .

انطلق اليوم الاول من مهرجان كان السينمائي في الاول من ايلول سبتمبر عام 1939  ،لكن سرعان مانشبت الحرب بين فرنسا وبريطانيا من جهة والمانيا من جهة اخرى وذلك في اليوم الثالث للمهرجان .

تطورت المناوشات بين فرنسا والمانيا الى ان وصل الى احتلال اجزاء من الاراضي الفرنسية ،الامر الذي قضى على بوادر ظهور اي بريق امل يفضى الى استكمال باقي ايام المهرجان .

ماهي اهم مميزات المهرجان ؟وماهي الجوائز التي تقدم ؟

يتميز مهرجان كان السينمائي بالحضور السينمائي الكبير والمتنوع الذي يرافقه ،كما انه يتميز بالتجديد الدائم والقدرة على مواكبة الموجات الفنية الجديدة .

اضافة الى تنوع جوائزه من عام الى عام  ومنها :

جائزة السعفة الذهبية :وتمنح الى افضل فيلم في الدورة على الاطلاق 

جائزة لجنة التحكيم 

جائزة افضل اخراج 

جائزة افضل سيناريو 

جائزة افضل ممثل 

جائزة افضل ممثلة 

جائزة افضل فيلم قصير والكثير من الجوائز الاخرى ..

 

هل يقتصر مهرجان كان السينمائي على الفنانين الاجانب فقط؟ام انه يشمل ايضا الفنانين والمخرجين العرب ومن كل انحاء العالم ؟

يمكن القول ان مهرجان كان عالمي وليس مخصصا لبلاد محددة ، حيث انه يعد كما ذكرنا سابقا من اهم المهرجانات السينمائية العالمية على الاطلاق ،اضف الى ذلك انه في الدورة ال76 للمهرجان تم اضافة 4 دول عربية لقائمة الدول المرشحة لاستلام الجوائز  وهي تونس ،الجزائر،المغرب ،السودان .

 

 

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة