أعراض نقص الحديد

نقص الحديد

يحدث انخفاض مستويات الحديد أو نقص الحديد عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الحديد المعدني، مما يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم، على الرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم، إلا أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم تختلف علامات وأعراض نقص الحديد حسب شدة فقر الدم، والعمر، والحالة الصحية العامة.

 

أعراض نقص الحديد

فيما يلي 14 علامة لنقص الحديد، بدءًا من الأكثر شيوعًا:

  • إرهاق غير عادي، وهو أحد أكثر أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شيوعًا، هذا العرض شائع أيضًا لدى الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الحديد، يحدث هذا التعب لأن الجسم يفتقر إلى الحديد الذي يحتاجه لصنع بروتين يسمى الهيموغلوبين، والذي يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، بدون كمية كافية من الهيموجلوبين، يصل كمية أقل من الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات، مما يحرمها من الطاقة، ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول الجسم، مما قد يجعل الشخص يشعر بالتعب.
  • شحوب البشرة أكثر من المعتاد، وكذلك اللون الباهت للجفن السفلي من الداخل، هي من الأعراض الشائعة الأخرى لنقص الحديد، يعطي الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء لونه الأحمر، لذا فإن المستويات المنخفضة الناتجة عن نقص الحديد تجعل الدم أقل احمرارًا، هذا هو السبب في أن الجلد قد يفقد بعضًا من لونه أو دفئه لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، وجدت دراسة أجريت على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-11 عامًا أن الشحوب المرتبط بنقص الحديد قد يظهر في جميع أنحاء الجسم أو يقتصر على منطقة واحدة ، مثل الوجه، أو اللثة، داخل الشفاه أو الجفن السفلي للعين، أو الأظافر، غالبًا ما يكون الشحوب من أول الأشياء التي يبحث عنها الأطباء كعلامة على نقص الحديد، ومع ذلك، يجب تأكيد هذه الحالة من خلال فحص الدم.
  • ضيق في التنفس، يُمكِّن الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، عندما تكون مستويات الهيموغلوبين منخفضة أثناء نقص الحديد، تكون مستويات الأكسجين منخفضة بالمثل، هذا يعني أن العضلات لن تتلقى ما يكفي من الأكسجين للقيام بالأنشطة العادية، مثل المشي، نتيجة لذلك، سيزداد معدل التنفس بينما يحاول الجسم الحصول على المزيد من الأكسجين، هذا هو السبب في أن ضيق التنفس هو عرض شائع.
  • الصداع، قد يتسبب نقص الحديد في حدوث الصداع، خاصة عند من هنّ في فترة الحيض، في حين أن الصلة بين نقص الحديد والصداع لا تزال غير واضحة، يعتقد الباحثون أن هناك عدة عوامل تلعب دورًا، بما في ذلك العلاقة بين وظيفة الدوبامين المتغيرة ومستويات هرمون الاستروجين، على الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع، إلا أن الصداع المتكرر قد يكون أحد أعراض نقص الحديد.
  • خفقان القلب، دقات القلب الملحوظة، والمعروفة أيضًا باسم خفقان القلب، هي عرض آخر لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ولا يزال الارتباط بين نقص الحديد وفقر الدم ومشاكل القلب قيد الدراسة، ولكن قد يكون مرتبطًا بإمداد الأكسجين، إذ إن الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وفي حالة نقص الحديد، تعني المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لحمل الأكسجين.
  • الجلد والشعر الجاف والتالف، قد يكون الجلد والشعر الجاف أو التالف من علامات نقص الحديد، إذ يقلل نقص الحديد من مستوى الهيموجلوبين في الدم، مما قد يقلل من كمية الأكسجين المتاحة للخلايا التي تسبب نمو الشعر، وعندما يحرم الجلد والشعر من الأكسجين، فقد يصابان بالجفاف والضعف.
  • تورم وألم اللسان أو الفم، في بعض الأحيان ، يشير الجزء الداخلي أو الخارجي من الفم إلى ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، تشمل العلامات لسانًا منتفخًا أو ملتهبًا أو شاحبًا أو أملسًا بشكل غريب، وقد يسبب نقص الحديد أيضًا أعراضًا أخرى حول الفم ، مثل:
    • جفاف الفم.
    • حرقان في الفم.
    • شقوق حمراء مؤلمة في زوايا الفم.
    • قروح في الفم.
  • تململ الساقين، تتضمن هذه الحالة رغبة قوية في تحريك الساقين أثناء الراحة، قد يسبب أيضًا الحكة في القدمين والساقين، وعادةً ما يزيد في الليل، مما يعني أنكه قد يسبب صعوبة في النوم، أسباب متلازمة تململ الساق الأولية ليست مفهومة تمامًا، ومع ذلك ، فمن المعروف أنه يحدث بشكل ثانوي للعديد من الحالات الطبية، بما في ذلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • هشاشة الأظافر، أو أظافر على شكل ملعقة، وهي من الأعراض الأقل شيوعًا.
  • اشتهاء غريب، وهو التوق إلى الأطعمة الغريبة أو المواد غير الغذائية، وعادةً ما ينطوي على الرغبة الشديدة في تناول الثلج أو الطين أو الأوساخ أو الطباشير أو الورق، وقد يكون علامة على نقص الحديد، قد يحدث أيضًا أثناء الحمل.
  • الشعور بالاكتئاب، قد يترافق فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مع الاكتئاب عند البالغين، قد يكون الأفراد الحوامل الذين يعانون من نقص الحديد أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
  • برودة اليدين والقدمين، نقص الحديد يعني توصيل كمية أقل من الأكسجين إلى اليدين والقدمين، قد يشعر بعض الأشخاص بالبرد بسهولة أكبر بشكل عام أو يعانون من برودة اليدين والقدمين.
  • عدوى أكثر تواترًا، نظرًا لأن الحديد ضروري لصحة الجهاز المناعي، فإن نقصه قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • ضعف الشهية، يرتبط نقص الحديد بضعف الشهية بسبب التغيرات في هرمون الجوع جريلين.

أسباب نقص الحديد

يمكن أن يحدث نقص الحديد بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ويمكن أن يحدث في أي عمر تقريبًا، بعض الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

  • عدم كفاية تناول الحديد بسبب نظام غذائي لا يلبي الاحتياجات الغذائية اليومية.
  • مرض التهاب الأمعاء (IBD) أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  • زيادة متطلبات الحديد أثناء الحمل.
  • فقدان الدم من خلال غزارة الدورة الشهرية أو نزيف داخلي.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة