الارتجاع المعدي المريئي

الارتجاع المعدي المريئي

مرض الارتجاع المعدي المريئي ((GERD  هو حالة مزمنة يصعد فيها حمض المعدة إلى المريء، يعاني العديد من الأشخاص من حين لآخر من ارتداد الحمض أو الارتجاع المعدي المريئي، وهو تدفق حمض المعدة إلى المريء.، إذا كان الفرد يعاني من ارتداد حمض مستمر يحدث أكثر من مرتين في الأسبوع، فقد يقوم الطبيب بتشخيص مرض الارتجاع المعدي المريئي، والمريء عبارة عن أنبوب ينقل الطعام من الفم إلى المعدة، تسبب الأحماض الموجودة في المريء حرقة وأعراضًا أخرى، بالإضافة إلى تلف الأنسجة المحتمل.

علاج الارتجاع المعدي المريئي

الارتجاع المعدي المريئي هو مرض مزمن يتطلب رعاية طويلة الأمد، غالبًا ما يعالج الأطباء مرض الارتجاع المعدي المريئي بالأدوية وباقتراح تغييرات في نمط الحياة، إذا لم تتحسن الأعراض، فقد يقترح الأطباء الجراحة.

تغيير نمط الحياة

تعد تعديلات نمط الحياة حجر الزاوية في علاج الارتجاع المعدي المريئي لأنها يمكن أن تساعد في تحسين الأعراض، وقد تشمل هذه التعديلات:

  • فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • النوم في وضع مائل.
  • تعديل النظام الغذائي وتجنب المسببات من الطعام.
  • تجنب تناول الوجبات قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

العلاج بالأدوية

الأدوية المستخدمة لعلاج ارتجاع المريء تثبط إنتاج الحمض، من بين الخيارات المتاحة، تعتبر مثبطات مضخة البروتون المصدر الأكثر فعالية في علاج ارتجاع المريء التآكلي وغير التآكلي، يمكن أن تساعد في التئام بطانة المريء، و تشمل الخيارات الأخرى:

  • حاصرات H2: تقلل أيضًا من كمية الحمض في المعدة ولكنها ليست جيدة في التئام بطانة المريء.
  • مضادات الحموضة: تعمل على مقاومة الأحماض الموجودة في المعدة لأنها (قواعد) قلوية، يمكن للناس شراؤها دون وصفة طبية للمساعدة في تخفيف الأعراض الخفيفة، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الإسهال والإمساك.
  • الاريثروميسين: وهو نوع من المضادات الحيوية التي تساعد على إفراغ المعدة بشكل أسرع.

العلاج بالجراحة

إذا لم تؤدي تغييرات نمط الحياة والأدوية إلى تحسين أعراض ارتجاع المريء بشكل كبير، فقد يوصي أخصائي الجهاز الهضمي بإجراء عملية جراحية، و تشمل العلاجات الجراحية ما يلي:

  • تثنية القاع: يقوم الجراح بخياطة الجزء العلوي من المعدة حول المريء، يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الطرف السفلي من المريء وينجح بشكل عام في تقليل ارتداد الحمض.
  • إجراءات التنظير الداخلي: هناك مجموعة من إجراءات التنظير المتاحة لعلاج ارتجاع المريء، وتشمل هذه الخياطة التنظير الداخلي، والذي يستخدم الغرز لشد العضلة العاصرة، والترددات الراديوية، التي تستخدم الحرارة لإحداث حروق صغيرة تساعد على شد العضلة العاصرة.

أسباب الارتجاع المعدي المريئي

يعد الارتجاع الحمضي العرضي شائعًا جدًا، وغالبًا ما يحدث نتيجة تناول وجبة كبيرة، أو الاستلقاء بعد الأكل، أو تناول أطعمة معينة.، ومع ذلك، فإن الارتجاع الحمضي المتكرر، أو الارتجاع المعدي المريئي، عادةً ما يكون له أسباب وعوامل خطر أخرى ويمكن أن يكون له مضاعفات أكثر خطورة، و يحدث ارتجاع المريء عند الأشخاص من جميع الأعمار وأحيانًا لأسباب غير معروفة، يحدث ذلك عندما يضعف أو ينفتح الصمام الذي يمنع محتويات المعدة من العودة إلى المريء، يحدث ارتجاع المريء بشكل أكثر شيوعًا عند الأشخاص:

  • السمنة أو الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بسبب زيادة الضغط على البطن.
  • النساء الحوامل ، يصيب حوالي 40-85٪ من الناس أثناء الحمل.
  • الذين يتناولون بعض الأدوية، بما في ذلك بعض أدوية الربو وحاصرات قنوات الكالسيوم ومضادات الهيستامين والمهدئات ومضادات الاكتئاب.
  • الأشخاص المدخنون وأولئك الذين يتعرضون للتدخين.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة