أعشاب تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ضغط الدم المرتفع يُعد من الأمراض الشائعة في الآونة الأخيرة. حيث يتغير ضغط الدم الطبيعي خلال اليوم وتبعاً للأنشطة اليومية والعادات الغذائية. ولكن في حالات ضغط الدم المرتفع فإنه يواصل الارتفاع عن المعدل الطبيعي للجسم. يُشكل مرض ضغط الدم المرتفع خطراً كبيراً على الصحة العامة، حيث أنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والسكتة القلبية أو الدماغية. تعتبر التغذية الصحية حجر الأساس للوقاية وضبط ضغط الدم المرتفع. 

إليك بعض الأعشاب التي قد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

القرفة.

القرفة تعد من الأعشاب التي كانت تستخدم في الطب القديم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. أثبتت الدراسات أن القرفة تساعد على تمدد الشرايين والأوعية الدموية. كما أثبتت الأبحاث أن تأثير القرفة على خفض ضغط الدم يكون أكثر فاعلية عند تناولها بانتظام لمدة تزيد عن 12 اسبوعاً.

بالإضافة إلى دور القرفة في خفض ضغط الدم لمرضى داء السكري من النوع الثاني، مما يؤدي إلى تقليل خطر المضاعفات المصاحبة لكلٍ منهم.

الزنجبيل.

يُستخدم الزنجبيل في الطب البديل لتحسين الدورة الدموية، وخفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم المرتفع. كما أثبتت الأبحاث تشابه آلية عمل الزنجبيل في خفض ضغط الدم مع الأدوية المعالجة له.

كما أفادت الدراسات بدور الزنجبيل في الوقاية من ضغط الدم المرتفع عند تناوله بكمية تتراوح 4-2 جراماً يومياً.

 الهيل.

يُعرف الهيل أيضاً بإسم الحبهان، ويحتوي على العديد من المواد الفعالة منها مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض ضغط الدم.

أثبتت دراسة تمت لمدة 12 اسبوعاً أن تناول 3 جراماً يومياً من الهيل يساعد على خفض ضغط الدم بشكل إيجابي وملحوظ.

يعمل الحبهان على إدرار البول وحصر قنوات الكالسيوم مما يؤدي إلى هذه النتائج الهائلة.

الزعتر.

يحتوي الزعتر على حمض الروزمارينيك الذي بدوره يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل الالتهابات، بالإضافة إلى خفض نسبة السكر في الدم. كما يساعد الزعتر على تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية وفقاً لدوره في خفض معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

الكركديه.

يستخدم الكركديه في خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى خفض درجة حرارة الجسم وعلاج احتقان الحلق. أثبتت بعض الدراسات أن الكركديه يعمل على خفض معدل الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

الثوم.

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وتحسين عملية تدفق الدم بداخلها. أوضحت الأبحاث فعالية الثوم في خفض ضغط الدم المرتفع وتماثلها مع العقاقير المستخدمة.

الكرفس.

أوضحت الدراسات فعالية الكرفس على خفض ضغط الدم المرتفع. وذلك نظراً لأنه يحتوي على العديد من الألياف، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

البقدونس.

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج و مركبات الكاروتينويد (Carotenoid) التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من الأمراض القلبية. كما أثبتت الأبحاث أن البقدونس يعمل على حصر قنوات الكالسيوم مما يساعد على خفض ضغط الدم و إرتخاء الأوعية الدموية.

الريحان (الحبق).

يحتوي الريحان على مركب اليوجينول الذي يعمل على تمدد الأوعية الدموية وحصر قنوات الكالسيوم. كما يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على التخلص من الشوارد الحرة في الدم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع.

بعض النصائح لخفض ضغط الدم المرتفع.

  • شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تقليل استخدام ملح الطعام (الصوديوم) في الغذاء اليومي.
  • الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الدهون الضارة والطعام المقلي.
  • تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم مثل المكسرات والفواكه.
  • تقليل الكافيين مثل الشاي والقهوة.



في الختام، يمتلئ الطب البديل بالعديد من الأعشاب والنباتات التي تساعد على العلاج والوقاية من أمراض عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم. ولكن يُنصح باستشارة الطبيب المعالج وعدم الاستغناء عن الأدوية والعقاقير الطبية الموصى بها للعلاج.

 

المصادر.

.CDC

.Healthline

.Medical news today

.Medical news today


المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة