بذور الكينوا | فوائد مدهشة.

اكتسبت بذور الكينوا شهرة عظيمة في الآونة الأخيرة، وذلك نظراً لفوائدها المذهلة. قبل مئات الأعوام، كانت بذور الكينوا من البذور المقدسة لدى شعب الإنكا في جنوب القارة الأمريكية.

على الرغم من وجود ما يقارب 120 نوعاً من الكينوا، إلا أن الأنواع الأكثر إنتشاراً منها هما بذور الكينوا السوداء، والبيضاء، والحمراء.

القيم الغذائية لبذور الكينوا.

الألياف والبروتين.

تعد الكينوا من الحبوب الكاملة والمشبعة، وذلك نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين. لذا تساهم في الحفاظ على الوزن.

كما أن الكينوا تحتوي على أكبر قدر من الألياف مقارنة بالحبوب الأخرى مثل الأرز البني.

 أثبتت الأبحاث أن كوب واحد من بذور الكينوا بعد الطهي يحتوي على 5.18 جرام من الألياف، مقارنة بكوب الأرز البني الذي يحتوي على 3.51 جرام.

كما يحتوي أيضاً الكوب الواحد على 8 جرام من البروتين متمثلة في الأحماض الأمينية الأساسية للجسم.

تعزز هذه الألياف من صحة الجهاز الهضمي والبكتيريا النافعة بالأمعاء. كما يعزز البروتين من طاقة الجسم، بالإضافة إلى الشعور بالشبع وبناء العضلات.

لذا ينصح بتناول الكينوا في حالات التغذية النباتية.

مضادات الأكسدة.

تحتوي الكينوا على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات والأمراض. بالإضافة إلى الحفاظ على نضارة البشرة، وتقليل ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر.

المعادن والفيتامينات.

  • تعد الكينوا مصدراً للحديد اللازم لتصنيع الهيموغلوبين والوقاية من الأنيميا وفقر الدم.
  • كما تحتوي على نسبة عالية من المنجنيز اللازم للنمو والتمثيل الغذائي. أشارت الأبحاث إلى أن بذور الكينوا تحتوي على         % 27.43  من نسبة المنجنيز اليومية للرجال، و% 35.05  من النسبة اليومية للسيدات.
  • تُعرف الكينوا بكونها مصدراً لحمض الفوليك اللازم لتكوين المادة الوراثية (DNA). بالإضافة إلى دوره في  الوقاية من الأنيميا. حيث يحتوي الكوب الواحد من الكينوا على %19.43 من النسبة اليومية اللازمة من حمض الفوليك.
  • تضم الكينوا أيضاً نسبة عالية من عنصر المغنيسيوم اللازم للعديد من العمليات الحيوية داخل الخلايا. بالإضافة إلى أن الدراسات أشارت مؤخراً إلى علاقة نقص المغنيسيوم في الدم بأمراض مثل ضغط الدم المرتفع، والصداع النصفي، وداء السكري من النوع الثاني والأمراض القلبية.
  • تحتوي أيضاً بذور الكينوا فيتامين ه (Vitamin E) الذي يُعد من أهم مضادات الأكسدة.
  • كما تحتوي الكينوا أيضاً على الزنك، والفوسفور.

بالإضافة إلى أن الكينوا تُعد خالية من الجلوتين، لذا يمكن تناولها من قِبل مرضى حساسية الجلوتين. حيث تحتفظ الكينوا بكل العناصر الغذائية الهامة، على عكس الحبوب الأخرى مثل القمح  الذي يفتقر إلى العناصر الهامة مثل الزنك، والألياف، والمغنيسيوم عند إزالة الجلوتين منه.

إقتراحات لإضافة بذور الكينوا في النظام الغذائي.

  • يمكن طهي بذور الكينوا مع الماء أو الحليب، مع إضافة بعض الفواكه والمكسرات.
  • يمكن استخدام الكينوا في تحضير طبق السلطة المفضل.
  • يمكن إضافة الكينوا إلى وجبة الغذاء بدلاً من الأرز أو المعكرونة.
  • يمكن إضافة الكينوا إلى طبق الشوربة المفضل بدلاً من الخبز.

المصادر.

.Medical news today

.Healthline

.Harvard Nutrition

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة