ماذا تعرف عن عسل المانوكا ولماذا يعتبر العسل الأغلى

عسل المانوكا

ما هو عسل المانوكا

يصنع عسل المانوكا في أستراليا ونيوزيلندا عن طريق النحل الذي يلقح شجيرة سكوباريوم الببتوسبيرموم الأصلية (المعروفة أيضًا باسم شجيرة مانوكا). يقول المناصرون إنه يمكنه علاج التهابات الجروح وغيرها من الحالات.

مع خصائصه القوية المضادة للبكتيريا، يقدم العسل بعض الفوائد الحلوة مثل التئام الجروح، وتخفيف السعال، والحماية من القرحة، وتحسين الهضم، وحتى صحة الفم بشكل أفضل.

القدرة الشفائية لعسل المانوكا

يستخدم العسل منذ العصور القديمة لعلاج حالات متعددة. لم يكتشف الباحثون حتى أواخر القرن التاسع عشر أن العسل له صفات طبيعية مضادة للبكتيريا.

حيث يحمي العسل الجسم من التلف الناجم عن البكتيريا.
تعزز بعض أنواع العسل أيضًا إنتاج الخلايا الخاصة التي يمكنها إصلاح الأنسجة التالفة بسبب العدوى. يحتوي عسل مانوكا على عمل مضاد للالتهابات يساعد في تخفيف الألم والتهابات.

مكونات عسل المانوكا

يعطي بيروكسيد الهيدروجين معظم العسل جودة المضادات الحيوية. لكن بعض الأنواع، بما في ذلك عسل مانوكا، لها أيضًا صفات فريدة مضادة للبكتيريا.

أحد المكونات الرئيسية المضادة للبكتيريا لعسل المانوكا هو مركب يسمى ميثيل جليوكسال (MGO).
يأتي MGO من تحويل مركب آخر في عسل مانوكا المعروف باسم dihydroxyacetone (DHA)، والذي يوجد تركيزه العالي في رحيق زهور مانوكا.

كلما زاد تركيز MGO، كان التأثير المضاد للبكتيريا أقوى.

فوائد عسل المانوكا

فوائد استخدام عسل المانوكا

الاستخدام الطبي الرئيسي لعسل مانوكا هو التئام الجروح والحروق. يستخدم بشكل عام لعلاج الجروح والحروق الطفيفة. تظهر الأبحاث أن عسل مانوكا فعال في علاج الحالات الأخرى، بما في ذلك:

1. يساعد على التئام الجروح
2. قد يعزز صحة الفم
3. قد يساعد في تهدئة السعال
4. قد يساعد في منع تقرحات المعدة
5. قد يحسن أعراض الجهاز الهضمي
6. قد يساعد في علاج أعراض التليف الكيسي
7. قد يساعد في علاج حب الشباب

العسل المستخدم لعلاج الجروح هو عسل من الدرجة الطبية. يتم تعقيمه وتحضيره خصيصًا كضمادة. لذا لا ينبغي أن تكون جرة عسل المانوكا في المخزن جزءًا من مجموعة الإسعافات الأولية الخاصة بك. يجب رؤية الجروح والالتهابات وعلاجها من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

عسل المانوكا لعلاج الجروح

ماذا يقول العلم عن عسل المانوكا

تسرد قاعدة بيانات الأدوية الطبيعية الشاملة العسل على أنه «ربما يكون فعالًا» لعلاج الحروق والجروح. تشير مراجعة كوكرين إلى أن العسل قد يقصر أوقات الشفاء في الحروق الخفيفة والجروح الجراحية مقارنة بالضمادات التقليدية. لكنهم يقولون أيضًا إنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث.

فائدة أخرى محتملة للعسل هي أنه، على عكس المضادات الحيوية، لا يبدو أنه يؤدي إلى بكتيريا مقاومة. تتطور هذه «الجراثيم الخارقة» المزعومة بعد التعرض المتكرر للمضادات الحيوية الشائعة. هناك حاجة إلى مضادات حيوية خاصة لعلاجها.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث، خاصة على البشر، لفهم الخصائص المفيدة لعسل مانوكا بشكل كامل. لكن عسل مانوكا هو استراتيجية علاج آمنة بشكل عام قد تسرع الشفاء عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع العلاجات التقليدية.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة