طرق بسيطة لتخفيف احتقان الحلق.

احتقان الحلق من يعد من الاضطرابات المزعجة. وذلك لأنه يؤثر على نمط الحياة الطبيعي للإنسان مثل التحدث، وتناول الطعام والشراب وحتى النوم. تتعدد أسباب احتقان الحلق، ويُنصح بمعرفة السبب الرئيسي لهذا العرض.

أسباب احتقان الحلق.

ينتج احتقان الحلق بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية، أو ارتجاع المريء، أو التهاب اللوزتين والحنجرة. بالإضافة إلى التدخين أو الحساسية الموسمية. 

أفاد مركز مكافحة ومنع الأمراض، أن العدوى الفيروسية تعد من أبرز أسباب احتقان الحلق. 

أعراض احتقان الحلق.

  • الشعور بالألم في منطقة الحلق.
  • صعوبة البلع.
  • جفاف الحلق.
  • الشعور بالحكة في منطقة الحلق.
  • سيلاحظ الطبيب أثناء الفحص احمرار الحلق، وتورم الأنسجة.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • الكحة.

طرق بسيطة لتخفيف احتقان الحلق.

شرب السوائل.

تعمل السوائل على تلطيف الحلق، بالإضافة إلى أنها تساعد على ترطيبه وتقليل الالتهاب والألم. كما أثبتت الأبحاث أن كلٍ من السوائل الدافئة والباردة تساعد على علاج احتقان الحلق.

ولكن يُنصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول لأنها تتسبب في جفاف الحلق.

الغرغرة.

يُنصح بإذابة القليل من الملح في كوب من الماء الدافىء والغرغرة به لتلطيف احتقان الحلق. وذلك نظراً لأن الملح يساعد على تقليل التورم والالتهاب، بالإضافة إلى أنه قد يساعد على تعقيم الحلق من البكتيريا والفيروسات. يُنصح بتكرار هذه الطريقة كل ٣ ساعات للحصول على أفضل النتائج.

رطوبة الجو.

يتسبب الهواء البارد والجاف في تهيج الحلق لدى بعض الأشخاص. لذا يوصى بالبقاء في الأماكن الرطبة، واستنشاق البخار لترطيب الحلق والأنف والتجويف الفمي.

الطب البديل واحتقان الحلق.

العسل.

يُستخدم العسل في الطب القديم لعلاج العديد من الأمراض، وأبرزها احتقان الحلق. حيث يتمتع العسل بعدة خصائص منها أنه مضاداً للبكتيريا وغني بمضادات الأكسدة التي تساعد على كبح الالتهابات.

أثبتت الدراسات أن تناول ملعقة كبيرة من العسل مرتين يومياً تعمل على تخفيف آلام والتهاب الحلق. 

كما يُمكن اضافة العسل إلى المشروبات الدافئة مثل الشاي والأعشاب الأخرى. ولكن يُنصح بعدم إعطاء العسل للأطفال قبل إتمام العام الأول من العمر لوقايتهم من التسمم السجقي.

العرقسوس.

يسهم العرقسوس في تخفيف آلام واحتقان الحلق. حيث أنه يعد مضاداً للالتهاب، ومضاداً للبكتيريا والفيروسات. يمكن إضافة العرقسوس إلى الماء والغرغرة به أو شربه.

الليمون.

يحتوي الليمون على فيتامين ج والعديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهاب، والعدوى، وتخفيف آلام وحكة الحلق. بالإضافة إلى أن الليمون يزيد من إفراز اللعاب في الفم، مما يسهم في ترطيب الحلق. يُنصح بإضافة الليمون إلى العسل أو الماء المالح للحصول على أفضل نتيجة.

الزنجبيل.

يُعد الزنجبيل مضاداً للبكتيريا والفيروسات، إلى جانب دوره في تقليل الالتهابات. يُمكن إضافة الزنجبيل إلى الماء الدافئ مع العسل والليمون.

النعناع.

يساعد النعناع على تقليل التورم والالتهاب الناتج عن احتقان الحلق. وذلك لأنه يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب والأكسدة التي تحارب العدوى. كما يعمل النعناع على تنميل أنسجة الحلق مما يساعد على تخفيف الألم.

القرفة.

تستخدم القرفة في الطب البديل كعلاج لنزلات البرد وحالات احتقان الحلق، وذلك نظراً لأنها تعمل كمضاداً للأكسدة والبكتيريا. يمكن إضافة القرفة إلى حليب اللوز أو الشاي.

البابونج.

يساعد نبات البابونج على تخفيف الألم وتقليل تورم الحلق. إلى جانب دوره في محاربة العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وتخفيف القلق والانزعاج. 

المصادر.

.NHS

.Cleveland Clinic

.Mayo Clinic

.Medical News Today

.Healthline

 

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Prefered Language

اختر لغتك المفضلة