تعرّف على عشبة إكليل الجبل المذهلة وكيفية الاستفادة منها بدون أضرار

إكليل الجبل -أو الروزماري- هي عشبة خشبية، أوراقها إبرية الشكل تشبه الصنوبر. تنمو عادةً في المناطق الدافئة؛ لذلك نجدها بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولديها قدرة كبيرة على تحمل الجفاف لفترات طويلة؛ لذلك نجد أوراقها دائمة الخضرة مهما تغيرت الظروف المناخية.

 

كثيرًا ما تستخدم أوراق إكليل الجبل الطازجة أو المجففة في الطهي -في الشوي أو التتبيل- كمنكّه للحوم؛ ويعزى ذلك إلى رائحتها العطرية المميزة. كما أننا نجدها أيضًا مستخدمة كنبات للزينة؛ لجمال منظرها وقدرتها على طرد الحشرات. كذلك نجدها تدخل في العديد من الصناعات مثل مستحضرات التجميل والعطور والمنظفات المنزلية.

 

في هذا المقال، سنتعرف على الفوائد الصحية لهذا النبات المذهل، وإمكانية استخدامه في المنزل لعلاج الكثير من المشكلات الصحية، وأيضًا الاحتياطات الواجب أخذها لتفادي الآثار الجانبية المحتملة.

 

فوائد إكليل الجبل الصحية 

 

يدخل مستخلص أو زيت الروزماري في العديد من العلاجات المنزلية نظرًا لاحتوائه على مركبات كيميائية عديدة، والتي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة؛ لذلك نجدها تعالج العديد من الالتهابات والاضطرابات مثل:

 

  • علاج السعال والربو
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وعسر الهضم والانتفاخ
  • مقاومة الفطريات والطفيليات
  • تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وإنبات الشعر
  • تعزيز الذاكرة، والوقاية من الألزهايمر
  • تحسين الحالة المزاجية والحد من نوبات القلق والتوتر

 

طرق تحضير إكليل الجبل

 

 

هناك طرق عديدة لتحضير مستخلص إكليل الجبل لاستخدامه كمشروب والاستمتاع بمذاقه وفوائده، مثل:

 

طريقة الغلي أو النقع في الماء المغلي: يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من الروزماري إلى حوالي نصف لتر من الماء المغلي ثم تغطيته لدقائق معدودة تسمح باستخلاص الفوائد الموجودة في النبات، ثم تناول المشروب على مدار اليوم.

طريقة النقع الليلي: يمكن نقع الروزماري في الماء الساخن أو الفاتر -بنفس المقدار السابق- وتركه خلال ساعات الليل، ثم تناوله في الصباح على الريق.

طريقة الشاي: يمكن ببساطة تناوله مع الشاي بإضافة ملعقة صغيرة من الأوراق الطازجة أو المجففة إلى فنجان الشاي اليومي.

 

كما يمكن استخدام الروزماري كعلاج موضعيّ للشعر؛ لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس ونمو الشعر وإطالته كما يلي:

 

الطريقة الأولى: غلي ملعقة كبيرة من الروزماري وأعواد القرنفل غليًا خفيفًا مع نصف لتر من الماء. نتركه ليبرد ثم نستخدمه بعد تصفيته على فروة الرأس صباحًا ومساءًا. يمكن حفظ هذا المستخلص لمدة أسبوع كامل في الثلاجة لاستخدامه عند الحاجة.

الطريقة الثانية: يُستخدم زيت إكليل الجبل بإضافة قطرات على أحد الزيوت الحاملة خفيفة القوام، مثل: زيت الجوجوبا أو زيت الأرجان، وتدليك فروة الرأس مرة أو مرتين أسبوعيًا، ثم يغسل جيدًا بعد ساعة بالشامبو المناسب.

 

تحذيرات هامة لتفادي أي أضرار محتملة

 

على الرغم من أن الروزماري آمن عند استخدامه باعتدال، إلا أنه هناك بعض التنبيهات وجب الإشارة إليها لتفادي حدوث أي أضرار محتملة، فمثلًا:

 

  • تناول كميات كبيرة من الروزماري يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل: القيء والتهاب المعدة والأمعاء، وزيادة سيولة الدم
  • لا ينصح بتناوله أثناء فترة الحمل 
  • هناك تداخل بين الروزماري وبعض الأدوية مثل: علاجات ارتفاع ضغط الدم، وأدوية السيولة كالوارفارين. عمومًا يجب على أصحاب الأمراض المزمنة استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية أو أعشاب
  • يحتوي الروزماري على مركب شبيه للأسبرين؛ لذلك يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد الأسبيرين أخذ الحذر

تلخيص المقال

 

يعتبر إكليل الجبل -أو الروزماري- من الأعشاب المنزلية الغنية بالفوائد المذهلة. يمكن استخلاص هذه الفوائد بسهولة والاستفادة منها ولكن باعتدال لتفادي الآثار الجانبية التي قد تنجم عن الاستخدام المفرط.

المعلومات المقدمة حول هذا الموضوع ليست بديلاً عن المشورة المهنية ، ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين المؤهلين للحصول على مشورة محددة تتناسب مع وضعك. بينما نسعى جاهدين لضمان دقة المعلومات المقدمة وحداثتها ، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات من أي نوع ، صريحة أو ضمنية ، حول اكتمال أو دقة أو موثوقية أو ملاءمة أو توفر المعلومات أو المنتجات أو الخدمات أو ما يتعلق بها الرسومات الواردة لأي غرض من الأغراض. أي اعتماد تضعه على هذه المعلومات يكون على مسؤوليتك الخاصة. لا يمكن أن نتحمل المسؤولية عن أي عواقب قد تنجم عن استخدام هذه المعلومات. يُنصح دائمًا بالحصول على إرشادات من محترف مؤهل.

Choose Your Preferred Language

اختر لغتك المفضلة